Wednesday, August 13, 2008

تابع التجارة الالكترونية

لتجارة الالكترونیة تسمح بخفض المخزونات عن طريق استعمال عملیة السحب في نظام ادارة سلسلة
التزويد. ففي نظام السحب فإن العملیة تبدأ بالحصول على طلب تجاري من قبل المستھلك وتزويد
Just-in-Time المستھلك بطلبه من خلال التصنیع الوقتي المناسب
_________________________________________________________________________
من يوضح ھذه النقطة
نحن لا نحتاج إلى تخزين المنتجات حتى يتم طلبھا من المستھلك
فبعد أن يصلنا طلب المستھلك نقوم بتوفیر الطلبیة له في نفس الوقت دون أن نضطر مسبقا توفیرھا في
المخازن ، فحینما يأتي الطلب للشركة تقوم ساعتھا بتوفیر الطلبیة وبھذا نخفض من المخزونات!
في التجارة التقلیدية، فإن بائع الكمبیوتر كان يحتاج أن يضع الكثیر من الكمبیوترات في المستودع. وطبعا
فإن تأجیر وادارة المستودع تتطلب الكثیر من الأموال.
فلم كان التاجر يضع مستودعا له؟ لأنه لا يعرف متى يحتاج الزبون إلى كمبیوتر! فیخاف أن يأتیه زبون
بطلب كمبیوتر، ولا يكون لديه كمبیوتر!
أم في التجارة الالكترونیة، فإن الزبون يسأل عن كمبیوتر معین، وعبر شبكات الشركة، يتم ارسال الطلب
إلى صانعي الكمبیوتر، والذين يعتمدون على التصنیع الوقتي، أي يرسلون سلعھم ومنتجاتھم في الوقت
المناسب لاجراء العملیة
وبذلك، فإن التاجر لن يدفع أموالا طائلة للتخزين
نقاشات الأستاذ بسام مع الطلبة
أنا سأبدأ أسئلة الیوم
_________________________ اقتباس __________________________________
التجارية الالكترونیة تخفض تكالیف انشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الورقیة. مثلا،
.% فايجاد دائرة مشتريات الكترونیة فإن الشركات تستطیع قطع التكالیف الادارية للشراء بنسبة 85
___________________________________________________________________
لماذا المعلومات الرقمیة أفضل من المعلومات الورقیة؟
أقصد بالمعلومات الرقمیة المعلومات التي يتم حفظھا في سي دي مثلا أو في الأقراص
الصلبة. والمعلومات الورقیة ھي المعلومات الموجودة على الأوارق العادية
المعلومات الرقمیة اوفر من ناحیة الكلفة بالنسبة للشركات سواء بسبب اسلوب حفظ المعلومات
وتبادلھا مع الشركات او حتى في البحث عن معلومة معینة قد تحتاجھا الشركة..فالمعلومات الرقمیة
اوفر واسرع للشركات...فلا نحتاج لفاكسات ولا اوراق كل الامر يتم بطريقة الكترونیة بسیطة وسريعة ولا
تصبح ھناك مشكلة تخزين معلومات....
بالتأكید المعلومات الرقمیة أفضل لأنھا
أسرع بالإنتقال والحفظ كما أن قابلیتھا للتلف أقل
حجم تخزيني أقل
المعلومات الورقیه قد تتعرض للتلف
اما الرقمیه يمكن تخزينھا في اكثر من مكان للحفاظ علیھا
1- سھولة البحث عن المعلومة المطلوبة.
2- سھولة التخزين فنحن لا نحتاج إلى مكان ضخم لتخزينھا.
3- سھولة الاسترجاع.
4- لا تتأثر بالظروف الطبیعیة في حالة حدوث فیضانات وبراكین وانفجارات مثلما حدث في الأبراج فمن كان
لديه نسخة رقمیه مخزنه فھي لم تتاثر.
5- سھولة نقل المعلومة من المكان الموجودة فیه إلى مكان آخر.
6- سھولة التعديل على المعلومة.
7- نستطیع برمجة برامج تقوم بمقارنة المعلومات مثل المعلومات الاحصائیة وبالتالي استخراج نتائج تكون
على شكل بیانات تخطیطیة او غیرھا من النتائج.
سھلةالنقل وحجم المعلومات أكثر وبالآمكان اصدار عدة نسخ دون الخوف
على ضیاعھا
واحد بدل مكتبة كاملة... cd تخیل
ھل ھناك خطورة في استعمال المعلومات الرقمیة؟
أي سلبیات؟
ھناك نقص في الاعتمادية والآمان والمعايیر والبروتوكولات
كافي للاتصالات السلكیة واللاسلكیة. bandwidth -لیس ھناك حیز حجمي
-أدوات تطوير البرمجیات مازالت تتغیر باستمرار وبسرعة.
-تصعب عملیة وصل الانترنت وبرمجیات التجارة الالكترونیة مع بعض التطبیقات وقواعد البیانات
المستخدمة حالیا.
-قد يحتاج المزودين إلى مزودات خاصة للويب ولبنى تحتیة أخرى بالاضافة إلى مزودات الشبكات.
-بعض برمجیات التجارة الالكترونیة لا تتناسب برمجیا وتقنیا مع بعض المكونات الصلبة أو مع بعض أنظمة
التشغیل.
ممكن تسرق من الجھاز ،،من خلال الانتر نت ،،والشركات تحتاج الى سريه
خطورة استخدام المعلومات الرقمیة معروفة وھي تدمیر الجھاز المحتوي على ھذه المعلومات..او
تخريبھا
اعتمادنا علیھا...لايعني أن نترك الآوراق فالأوراق ھي آخر محطة للرجوع الیھا
وخطورة المعلومات أنھا يمكن أن تتعرض للسرقة علىالشبكات أومن موظفي الشركة ذاتھا
الخطورة المتمثلة في المعلومات الرقمیة:
1- امكانیة سرقة البیانات مثلھا مثل المعلومات الورقیة ولكن الفرق بینھما بأن عملیة سرق البیانات
الرقمیة تتم في ثواني معدودة إذا استطاع الھاكرز سرقتھا وبالتالي سوف يسرق في تلك الثواني الآلاف
والملايین من البیانات بعكس المعلومات الورقیة فھو يحتاج إلى سیارة ضخمة لنقل كل الأوراق وھذا يأخذ
الكثیر من الوقت!! وربما يضیف في مخزن الأوراق!!
2- سھولة تغییرھا في حالة اختراق تلك البیانات الرقمیة بعكس البیانات الورقیة فسوف يتم اكتشاف ذلك
بسھولة.
3- فقدان السیديات أو الھارديسك يؤدي أو تلفھا يؤدي إلى فقدان البیانات الرقمیة.
4- امكانیة نقل الفیروسات عن طريقھا!
نقطة خامسة
اتخیل لو فجأة اختفت الكھرباء من العالم !
كیف ستعمل تلك الاجھزة التي تخزن البیانات!!
ساعتھا سنتمنى لو كانت لدينا نسخة ورقیة للاطلاع علیھا!
إذن غیاب الكھرباء في اي لحظة عن اي شركة يؤدي الى وقف العمل!
سؤال آخر:
_________________________ اقتباس __________________________
-التجارة الالكترونیة تسبب اعادة ھندسة العملیات التجارية. ومن خلال ھذا التغییر فإن
.% انتاجیة الباعة والموظفین والاداريین تقفز إلى أكثر من 100
__________________________________________________________
أعطوني مثالا لكیفیة زيادة انتاجیة الموظف أو المدير من خلال التجارة الالكترونیة
الابتعاد عن الروتین في طريق تأدية الوظیفة يؤدي إلى رفع انتاجیة الموظفین
مثال:استطیع العمل من خلال المنزل في وسط الراحة!(سبب مھم)
اعطي كل موظف عن كل عملیة ادخال بیانات(مثلا) عمولة مناسبة فبھذا الشكل ارفع انتاجیته لأنه
يعرف بالضبط بأنه على كل عمل يقدمه سوف ينال أجر علیه!
تقديم دورات في تعلم طرق التجارة بشكل مستمر يؤدي إلى رفع انتاجیة الموظف وھذا ھو ما تقوم به
بالفعل المواقع التجارية!
ھندسة العملیات التجارية أظنه اعادة تصمیم بنیة تحتیة ونقل أغلب ذلك
على أساس حیز الكتروني
يزيد عدد الباعة ويكثر الطلب وبالتالي ستزيد الأنتاجیة والبیع
% وذا سیؤدي الى الإرتفاع 100
شي أكید :
مثلا المحور الأساسي للشركة قسم المبیعات
الموظف سیستغني عن الذھاب إلى عمیله في مكانه مما يوفر جھده
في الإبداع أكثر
لن تعتمد نجاح عملیة البیع غالبا على نفسیة البائع والمشتري
باختصار راحة وحرية أكثر == ابداع أكثر
:لاؤس
_________________________ اقتباس __________________________
-التجارة الالكترونیة تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما
يعني ازدحام مروري أقل في الشوارع وھو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الھواء.
_______________________________________________________
ما رأيك بھذه الفائدة؟
مثال لزيادة انتاجیتھم مممممممممممممممم
اعتقد ان انتاجیة الموظفین راح تزيد لانھم ماراح يبذلون مجھود كبیر لانجاز عملھم كل ماھو مطلوب منھم
تنفیذه والبحث عنه سیكون من خلال جھاز موضوع امامھم وطبعا سیكون البحث غیر مرھق ومزعج بین
المعلومات الرقمیة....
لو احتجت لدعم احد الاشخاص الموجودين ھناك لعجزي عن ايجاد حل للمشكلة Hp مثال شركة
بطابعتي كل ماعله فعله ھو وضع اللنكات الموجودة فیھا حلول لمشكلتي مع توضیح بسیط..وھذا افضل
من الخدمة الھاتفیه
كلام سلیم. ولكن لاحظي بأن ھذه الفائدة ھي للشركة، ولیس لكِ. لأن التعامل مع المشاكل التقنیة
عبر الايمیلات أو الشات صعب جدا، فالتلفون أسھل. ولكن الشركة توفر كثیرا اذا تعاملت عن طريق
الانترنت
فائدة رائعة ومجدية ومن ھنا تظھر لنا فائدة من فوائد التجارة الإلكترونیة
ستوفر أيضا على البحوث في سبیل الحفاظ على البیئة
في الحقیقة ھي فائدة ولكن لاأظنھا لھا معنى كبیر
وان كنا سنبحث عن التلوث فھناك مصادر كبیرة فضلا على أن
التسوق بالمدينة لھا أسبابھا
بالفعل ھنالك فائدة كبیرة من العمل والتسوق من خلال المنزل
منھا التقلیل من التلوث الناتج من استعمال السیارات ولكن!
نحن ھنا في الوطن العربي نستعملھا بكثرة -اعني السیارات-بالتالي لو كان العمل والتسوق له نسبة
كبیرة بین المستھلكین فبالتالي سوف يقلل من التلوث ولكن في الخارج لا يستعملون السیارات بنفس
الطريقة التي نستخدمھا لذلك لا يلعبون دورا في تخفیض التلوث الا اذا تم تطبیق ھذا الشيء في
دولنا
ثم افترضنا بأنھم أيضا يقللون التلوث ولكن!!
استعمال السیارات والمركبات سوف يكون نفسه بل يمكن أكثر
فبعض الناس مثل النساء
سوف يقمن بالاتصال بالجارات والأقارب والصديقات لرؤية مشترياتھا التي اشترتھا من خلال الانترنت لیتم
عرضھا علیھم بالتالي التلوث الناتج عن النقل موجود موجود لم يقل)الفقرة الاخیرة مزحة)
ولكن من السیئات
ھو أن بعض الناس يزيد وزنھم عند استعمال الكمبیوتر لھذا سوف يضرھم كثیرا(بالتالي المستفید الوحید
المستشفیات والبقالات التي تبیع الحلويات.
:لاؤس
ما رأيكم بالعمل في البیت؟ ھل تؤيدون العمل في البیت؟
التجارة الالكترونیة تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام
مروري أقل في الشوارع وھو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الھواء.
ھذه الفائدة ھي التي جعلت الكثیر من الناس تفضل التجارة الالكترونیة وتفضل التسوق عبر الانترنت..
بعد الواجب استاذ بسام حسیت ان التجارة الالكترونیة شيء رائع وغیر مكلف كثیرا.. علما اني ماقد
دخلت المواقع اللي كانت في الواجب قبل ذلك.. فائدة عظیمة..
ھذه الفائده مھمه وخصوصا خفض نسبه تلوث الھواء,, بسبب قله السیارات
وكما نسمع عن الاخطار الكثیره التي يسببھا تلوث الھواء لطبقه الاوزون وخطر الاشعه الفوق بنفسجیه
ما رأيكم بالعمل في البیت؟ ھل تؤيدون العمل في البیت؟
إذا تكلمنا عن الراحة فالبیت انسب بكثیر حیث العمل في أي ساعة في البیت وبأي طريقة دون الالتزام
بملابس رسمیة أو بشكل معین.
وأن يأكل ويعمل في نفس الوقت
ولكن!
ھنالك سلبیات
لان مھما كانت الراحة التي توفرھا المنازل لكن العمل يعطي روحا وأبعادا أجمل عند العمل مع مجموعة
في المكتب ، يسمع آرائھم يتكلمون يضحكون يساعدون بعضھم البعض أي مجموعة عمل حقیقیة
ولیست افتراضیة تؤثر في حالته النفسیة بالفعل لا تستغربون فالحیاة الافتراضیة التي نعیشھا في
الانترنت تلعب دور كبیر في حیاة الانسان ويتاثر فیھا!
السلبیات ھو زيادة الوزن وزيادة تسوس الأسنان لمن يأكل ويأكل ويأكل ويعمل على الانترنت دون أن
يھتم للوقت خصوصا أن الاكلات التي سوف يأكلھا ستكون سريعة ومعظمھا حلويات خصوصا لسھار
اللیل
الجو ربما لا يكون مناسبا في البیت خصوصا في اجواء عائلیة يرى الناس ترتاح في البیت وھو يعمل وفي
ھذا يرفع ضغطه أكثر ، فالبیت راحة للانسان والمفروض ان يخصص له وقتا وللعائلة فكیف ينقل العمل
في البیت!
ھل سیحول بیته إلى شركة ؟!أين الراحة في ھذه؟
ولكن بعد كل تلك السلبیات التي بعضھا قد بالغتُ فیھا إلا أنني احیانا احب العمل في المنزل ، لأني
أتوق للعمل في وسط راحة دون أي التزامات حیث اتوقف مثلما اريد واعمل مثلما أريد دون أن يكون
ھنالك تسجیل للحضور والغیاب في العمل في أوقات محددة
وھنالك ايجابیة للعمل في المنزل
فالناس الذي لا يحبون الاستیقاظ مبكرا يستطیعون العمل في اللیل!
:لاؤس
ألا تعتقدين بأن العمل في البیت يقلل من انتاجیة العامل؟
مثلا، في البیت قد تحتاجین 12 ساعة لانھاء مھمة ما. وھذه المھمة تستغرق فقط 8 ساعات
في العمل
ھذا راجع لضمیر الشخص
بعض الناس تحب الراحة في العمل فتجدھا تعمل كثیرا لو افترضنا بأنھا لم تقطع وقتھا لاخذ راحة بل
عمل مستمر في المنزل بالتالي انتاجیتھا ستزيد
أما في العمل والمكاتب فإن العمل ملزم على الجمیع دون أن يكون ھنالك فترات راحة كثیرة بالتالي
الانتاجة تعم الجمیع وبھذا نسبة الانتاجیة كبیرة فھي الآن اصبحت لمجموعة كاملة بعكس الشخص في
البیت فبعضھم سیعمل بضمیر والبعض الاخر لا!
تذكرت أمرا واقعیا!
العمل في المكتب له انتاجیة اكبر! حتى ولو كنت أعمل عدة أعمال في نفس الوقت
والسبب ھو جو العمل يلعب دورا كبیرا في وجود مدير وموظفین في كل مكان!(عن تجربة حقیقیة مقارنة
بین شخص يعمل في المكتب وشخص يعمل في المنزل)
ھذا الذي كنت أود الوصول إلیه. فعلى الرغم من أن الكثیر من المختصین يذكرون بأن من فوائد التجارة
الالكترونیة القدرة على العمل من البیت، إلا إنني شخصیا أرى بأن العمل في البیت يقلل من انتاجیة
العامل. ولذلك فإن الكثیر من الشركات تنتنع عن السماح لموظیفھا بالعمل في البیت إلا في ظروف
خاصة
debit card و ھناك نوع جديد من البطاقات اسمھا بطاقة السحب أو
وھي تختلف عن البطاقات الائتمانیة. بطاقات السحب تسمح لك بشراء حاجیاتك والدفع يتم في نفس
الوقت من خلال حسابك في البنك. أي أنت تدفع في نفس وقت اجراء عملیة الشراء، ولیس البنك.
وباستعمال ھذه البطاقة، فإنه نظريا بوسع أي انسان امتلاكھا واستعمالھا مثل البطاقة الائتمانیة
:لاؤس
اذا أنت تعتقد أن التجارة الالكترونیة فتحت آفاقا جديدة للمرأة المسلمة بالعمل في البیت؟
كیف؟
تخیل ربة بیت في بیتھا وسیدة أعمال في نفس الوقت تدير موقعھا بنفسھا
مع بعض المساعدات الخارجیة
رأيي في العمل من المنزل ؟
أعتقد أنه لم يظھر إلا لوجود ما يستدعي ظھوره !
بداية ظھر لخدمة الموظفین و المدراء للتواصل مع اعمالھم دون انقطاع في المكتب و المنزل .
ثم بدأت تظھر ايجابیات أخرى لھذه الظاھره
أعتقد أنھا مفیدة لشريحة معینة من الناس أكثر من غیرھم ، على أساس أن البشر بیطیعتھم يحبون
العمل وسط جماعات
مثلاً العمل من المنزل مفید للمراة المسلمة المأمورة في البقاء في منزلھا !
مفید لشخص معاق مثلاً ؟
فئات كثیرة من المجتمع ممكن تستفید من العمل المنزلي
ممكن أشارك بخصوص العمل في البیت أو العمل في المنزل
رب العمل سیلزم الموظف الذي يعمل بالبیت بكم انتاجي ولیس ساعي
عموما اللي ضمیره صاحي أينما ذھب سیبقى ضمیره صاحي والعكس
سؤال:
_________________________ اقتباس ______________________________
الأمن والخصوصیة: ھذه الأمور مھمة جدا في عالم الشركة للمستھلك خصوصا في میدان
الأمن والأمان والتي يظن الكثیر من الناس بأنھا منیعة 100 %. والكثیر من الناس تحجم عن
المشاركة في التجارة الالكترونیة بدواعي الخوف من الكشف عن خصوصیاتھم
_________________________________________________________________
لكل طالب موجود، أود الحصول على رد على ھذا السؤال:
ھل اشتريت شیئا عبر الانترنت؟ إن كان نعم، فما ھو شعورك؟ إن كان لا، فلماذا؟
ما ھو خوفك للشراء من الانترنت؟
ھل تثق بالمواقع العربیة التي تبیع من خلال الانترنت؟ اذكر بعض من المواقع العربیة ذات
السمعة الحسنة في البیع والشراء من خلال الانترنت
في الحقیقة لم أشتر شیئا
لیس الخوف ولكن لاأرى ضرورة لھا ان كنت لاأحتاجھا
ولكن مايمنع الكثیرين ھو عدم امتلاك بطاقات فیزا أو ماستر كارد فكیف
يدفعون فیجدون مصاعب وه ذوي دخل محدود
بالنسبة لي لم أقم بالشراء من الأنترنت
بصراحة كونه شئ جديد ولم أكن على علم بالممیزات
ھنا في ھذه الدورة كانت أول محاولة لي للخوض في مجال التجارة الإلكترونیة مع اني كنت أحاول أن
أقوم باستخدامھا من خلال تصمیم موقع لي أخدم به العملاء
انا لم اجرب الشراء ابدا من الانترنت.. لعدم معرفتي السابقة به.. ولعدم میلي لھذا النوع من المواقع..
اما الان فانا اطمح كثیرا لشراء كتب عديدة من الانترنت..
لاني اجد ما اريده من الكتب بسھولة..
وساحاول تعلم كیف يتم الشراء وماذا يتطلب..
بصراحه انا لغیت من بالي فكره الشراء من الانتر نت
لاني اسمع دائما عن سرقه البطاقات
وايضا احد الاصدقاء سرق اربع بطاقات ويستخدمھا في انشاء مواقع ،،،،
ولھذا السبب تخاصمنا
سرقة البطاقات؟
طیب سؤال: ھل لديكِ بطاقة ائتمانیة؟ أو والدكِ على الأقل؟ واذا ذھبتوا إلى مطعم ما ودفع الوالد
التكالیف عن طريق بطاقته. ألم يخطر في بالكِ بأن الجرسون قد يسرق رقم البطاقة؟ فكل ما تحتاجه ھو
رقم البطاقة لكي تسرق
فكیف تثقین بھذا الجرسون ولا تثقین بالشركات الكبیرة ذات السمعة الحسنة؟
ھل اشتريت شیئا عبر الانترنت؟
نعم
إن كان نعم، فما ھو شعورك؟ إن كان لا، فلماذا؟
لا يوجد شعور غريب يا أستاذ !
خصوصاً أنني كنت أستخدم نوع خاص من بطاقات الشراء عبر الإنترنت ...
ما ھو خوفك للشراء من الانترنت؟
لا يوجد أي مخاوف ..... بشرط التسوق من موقع معروف !
ھل تثق بالمواقع العربیة التي تبیع من خلال الانترنت؟ اذكر بعض من المواقع العربیة ذات السمعة
الحسنة في البیع والشراء من خلال الانترنت
بصراحه أغلب الشركات العربیة تتعال بطريقة الشند المقبوض ........ قلة فقط ھي تلك الشركات العربیة
التي تتعامل بطريقة إلكترونیة بحتة .
السبب ؟ عدم سھولة فتح حسابات بنكیة يمكن الايداع بھا عن طريقة الشبكة ..... حیث أن غالب
الشركات التي تعمل كوسیط بینك و بین زبائنك تتطلب وجود حساب بنكي في أمريكا فقط .....
على العموم ظھرت بعض الشركات البدية في الشرق الأوسط .... لذا قد يتغیر الحال قريباً بإذن الله
لا لم اشتري شیئا عبر الانترنت
السبب:لم أكن املك الفیزا كارد ساعتھا بعكس الوقت الحالي.
لا أخاف من الشراء عبر الانترنت فأنا اراھا من الأمور والتسھیلات التي يجب استغلالھا.
نعم اثق بالمواقع العربي التي تعرض شھادة أمان لديھا ، وسأحاول مستقبلا الشراء بإذن الله منھا
خصوصا في مجال الكتب أو في حجز اسم ومساحة موقع.
من المواقع التي أرتاح لھا وأود تجربتھا:مكتبة النیل والفرات فھي سمعتھا ممتازة جدا .
وبصراحة لا أرى أي خوف من الشراء عبر الانترنت فنحن نستطیع وضع بطاقة خاصة بھا مبلغ صغیر من
المال لتجربة شراء عبر الانترنت فإن ضاع المال لن نكون قد خسرنا الكثیر ولو جاءت لنا السلعة نكون قد
وثقنا بالتجارة الالكترونیة
والموضوع بصراحة يحتاج إلى تجربة فأنا أراه شيء ممتع يستحق التجربة بالفعل
رغم دخولي الدائم على مواقع التسوق وحبي البحث من خلالھا عن بعض الاشیاء الا انني لم افكر
بالشراء من خلالھا ربما لخوفي من وضع رقم الحساب الخاص بي خلال النت ولعدم ثقتي في انني
سوف احصل على السلعة المطلوبة ....
بالنسة للمواقع العربیة لا اثق فیھا ربما لقصر الفترة الزمنیة لھا وربما فقط لانھم عرب!!!!! لا اثق
بجودة مايصنعون وماينشؤون واعتقد بان الحماية الامنیة خلال مواقعھم لن تكون كافیة، لم ازر الا مرة
واحدة احد ھذه المواقع وھو موقع مكتوب والظاھر ان علیه اقبال في مسألة البیع والشراء من
خلاله.......
ھذا والله اعلم!
شركة الأفق للكمبیوتر بیع برامج ولكن أثق بھا على حسب اسمھا
telework وعلى فكرة فانا أؤيد عمل المرأة بالبیت من خلال
** انتھى الیوم الثالث **
البنیة التحتیة للتجارة الالكترونیة:
أغلب مواقع التجارة الالكترونیة تقوم على نفس البنیة الشبكیة وبرتوكولات الاتصال ومعايیر الويب وأنظمة
وللمكونات الصلبة software الأمن. في ھذا الفصل سنركز على أساسیات البنى التحتیة للبرمجیات
التي تستعمل في أغراض البیع والشراء والخدمات والمحادثة ما بین الشركة وزبائنھا hardware
وشركائھا التجاريین. فعلى الرغم من أن الأمور المتشابة ما بین مواقع التجارة الالكترونیة أكثر من الأمور
المختلفة إلا أن أحیانا بعض المواقع تحتاج إلى مزودات وأجزاء خاصة خصوصا في المواقع التي تشھد مثلا
عدد مرتفع من الزيارات والتي تحتاج إلى طريقة خاصة للبیع وللشراء. وفي ھذا الفصل أيضا سنقرأ عن
بعض من ھذه الأجزاء الخاصة. وعندما نناقش البنیة للتحتیة للمواقع، يجب أن نركز بأن التنقیة لیست
وحدھا المعیار. فأغلب المواقع تستخدم نفس التقنیة! ولكن الأمر الذي يفرق ما بین موقع لآخر ھو كیفیة
استعمال ھذه التقنیة ودرجة الاھتمام بالناحیة التجارية للموقع.
الشبكة المتألفة من عدة شبكات:
تعاني بشدة من أجل ايصال المعلومات الموجودة اذا رجعنا سنوات قلیلة للوراء، نجد بأن الشركات كانت
اون لاين وارسال الاستمارات حتى إلى موظفیھا خصوصا إلى الأماكن الجغرافیة البعیدة والتي لا يسكنھا
الكثیر من الناس. ولكن الآن، فإنه بوسع الشركة ارسال أية معلومة لأي موظف أو زبون أو شريك تجاري
أو عامة الناس في أي مكان كانوا. الكثیر من المختصین يرجعون سبب ھذا التطور إلى الويب. ولكن لولا
الله ولولا 30 سنة أو أكثر من استثمار وتطوير البنیة التحتیة للشبكة العالمیة (الانترنت)، لما استطعنا أن
نحصل على الويب.
الكثیر من الناس تستعمل الانترنت بشكل يومي ولكن القلیل من يفھم كیفیة عملھا. فمن الناحیة
المادية) الفیزيائیة) فإن الانترنت ھي شبكة مكونة من الألوف من الشبكات المتصلة مع بعضھا البعض.
ومن ضمن ھذه الشبكات المتصلة مع بعضھا البعض:
المتصلة مع بعضھا البعض والتي لھا امتداد عالمي backbones 1الأعمدة الفقرية )
access/delivery subnetworks 2عدد وافر من الشبكات الجزئیة للدخول والتوزيع )
3الآلاف من الشبكات المؤسسیة والخاصة التي تصل ما بین مزودات المنظمات والشركات المختلفة )
والتي تحوي على الكثیر من المعلومات ذات الفائدة.
وھي network service provider NSP يتم ادارة الأعمدة الفقرية بواسطة مقدمي الخدمة الشبكیة
كل عمود فقري BBN Planet. وPSINet وUUNET/MIS وSprint و MCI تشمل بعض الشركات من مثل
في كل شھر. شبكات التوزيع الجزئیة تقدمھا terabyte) يستطیع ارسال أكثر من 300 تیرابايت ( 300
المحلیین والاقلیمیین. وتتم مبادلة البیانات (Internet Service Providors ISP) مقدمي الخدمة الانترنتیة
(Network Access ما بین مزودي الخدمة الانترنتیة ومزودي الخدمة الشبكیة في نقاط الدخول الشبكي
انظر الرسمة التالیة: Point NAP).
فعندما تقوم بطلب معلومات أو بیانات من خلال حاسوبك الآلي، فإن الطلب في أغلب الأوقات سیمر أولا
من خلال شبكة مزودي الخدمة الانترنتیة ثم يمر على عمود فقري واحد أو أكثر وبعد ذلك يصل إلى
شبكة أخرى لمزودي الخدمة الانترنتیة وأخیرا إلى الحاسوب الآلي الذي يملك المعلومات التي طلبتھا.
الإجابة على الطلب سیمر بنفس المنوال السابق. ولكن لكل طلب ولكل إجابة لیس ھناك مسار محدد
أو مثبت سابقا. بالأحرى، فإن الطلب والإجابة سیتم تقسیمھما فیزيائیا إلى رزم وكل رزمة تأخذ مسار
والموجات ھي أجھزة خاصة تملك router. مختلف وھذه المسارات يتم التخطیط لھا من قبل الموجه
خرائط محدثة للشبكات التي على الانترنت ومن خلال ھذه الخرائط تستطیع الموجھات ترسیم
ھي من أكبر منتجي الموجھات السريعة. (Cisco) المسارات للرزم. شركة سیسكو
بروتوكولات الانترنت:
من أكثر الأمور المثیرة للاھتمام في عالم الانترنت ھو أن لیس ھناك جھة معینة تتحكم فیھا. وھذا ھو
عین السبب الذي منع الشركات في بادئ الأمر من الاستثمار في الانترنت للأغراض التجارية. فالانترنت
لیس مثل النظام العالمي للھواتف والتي تدار من قبل عدد صغیر من كبرى الشركات التلفونیة والتي يتم
تنظیمھا واصدار القوانین علیھا من قبل الحكومات والدول. بل الانترنت عبارة عن "فوضى منظمة" والتي
تعمل فقط لأن ھناك الكثیر من الاتفاقات التي جرت بدون أي مفاوضات ما بین كل الجھات المعنیة بالأمر
الطوعیة ھي IETF بخصوص البروتوكولات التي تجعل الشبكات تعمل على الرغم من أن شركة
المسؤولة عن تطوير معايیر وخصائص الانترنت. يقول أحد المختصین:
"مشكلة الشبكات البینیة ھو كیفیة بناء مجموعة من البروتوكولات التي تستطیع ادارة الاتصالات ما بین
أي جھازين أو أكثر والتي كل جھاز فیھا يستخدم أنظمة تشغیل مختلفة. ولكي يزيد الأمر تعقیدا فإن كل
نظام متصل مع بعضه البعض لا يعرف حرفا عن بقیة الأنظمة. فلیس ھناك أي أمل من معرفة أين يقع
النظام الآخر أو أي البرمجیات التي تستخدم فیھا أو ماھیة المنصة الصلبة المستخدمة."
فالبروتوكول ھو مجموعة من القوانین التي تحدد وتفصل كیف لحاسوبین آلیین أن يتصلا ببعضھا البعض
عبر شبكة ما.
البروتوكولات التي تم بناء الانترنت علیھا تحوي عدة تصامیم أساسیة:
النظام يدعم برمجیات وحواسب آلیة مصنعة من interoperable: 1قادرة للعمل على عدة محاور )
شركات مختلفة. وھذا - بالنسبة للتجارة الالكترونیة - يعني بأن الزبائن وأصحاب العمل لن يضطروا أن
يشتروا أنظمة معینة من أجل تسییر التجارة.
أي أن جمیع البروتوكولات تعمل في طبقات بحیث أن كل طبقة تبدأ عملھا بعد أن layered: 2مُطَبَّقة )
تنتھي الطبقة التي تحتھا أو فوقھا من الانتھاء من عملھا. وكل طبقة تستخدم البیانات الناتجة من
الطبقة التي فوقھا أو تحتھا. انظر الرسمة:
كل طبقة في البناء مسؤولة عن بعض من العملیات والمھام. simple: 3بسیطة )
الانترنت مبنیة على بروتوكولات" النھاية إلى النھاية". ھذا يعني بأن end-to-end: 4نھاية إلى نھاية )
تفسیر وقراءة البیانات تحدث فقط في طبقة التطبیق ولیس في طبقات الشبكة. وكمثال لتوضیح الصورة،
فإن الأمر أشبه بعملیة ارسال البريد. فساعي البريد لا يعرف ما ھو الموجود في الطرد أو في البريد. فقط
الشخص المرسل والفرد المستقبل ھما الوحیدان اللذان يعرفان طبیعة الرسالة.
TCP//IP
ھو global internetworking البروتوكول الذي يقدم حلولا في مجال الاتصال ما بین الشبكات العالمي
Transmission Control Protocol/Internet Protocol بروتوكول التحكم بالارسال/بروتوكول الانترنت
وفي واقع TCP/IP. ھذا يعني بأن أي حاسوب آلي أو نظام متصل بالانترنت، فإنه يستخدم TCP/IP.
الأمر، فإن ھذا البروتوكول ھو عبارة عن بروتوكولین اثنین:
Transmision Control Protocol TCP 1بروتوكول التحكم بالارسال )
Internet Protocol IP 2بروتوكول الانترنت )
وظیفة بروتوكول التحكم بالارسال ھو التأكد بأن حاسوبین آلیین يستطیعان الاتصال ببعضھا البعض
بطريقة يعول علیھا. كل اتصال لبروتوكول التحكم بالارسال يجب أن يقابله أشعار باستلام البیانات. فاذا لم
يتم الحصول على ھذا الاشعار بعد فترة معینة، فإن على الجھار المرسل إعادة ارسال البیانات. ولكي
تتم عملیة الارسال أو عملیة إجابة لطلب، فإن الطلب المرسل يجب تقسیمه إلى أقسام صغیرة تسمى
كل رزمة تحوي عنوان الجھاز المرسل والجھاز المستقبل. وھنا يتدخل بروتوكول packets. بالرزم
الانترنت. فبروتوكول الانترنت ينسق الرزم وتوزع العناوين.
وھذه النسخة تقول بأن عناوين الانترنت تتكون من 32 (IPv4). النسخة الحالیة لبروتوكول الانترنت ھو 4
بت وتُكتب كأربع مجموعات من الأرقام تفصلھا نقاط مثلا ھكذا: 443.333.44.3 . لعك عنوان
يكون مؤلوفا لديك، ولكن وراء كل عنوان تجد عنوان رقمي مكون [url]www.c4arab.com[/url] الموسوعة
Internet من 32 بت. الجھة التي تقوم بتوزيع العناوين الرقمیة ھي المركز المعلوماتي لشبكة الانترنت
Network Information Center InterNIC.
باستخدام النسخة الحالیة لبروتوكول الانترنت فإن عدد العناوين المتاحة تتجاوز قلیلا عن 4 بلايین ( 2 أس
32 ). ھذا الرقم يبدو عالیا جدا خصوصا وأن عدد الحواسب الآلیة الموجودة حالیا في العالم تعد في
الملايین فقط. المشكلة أن توزيع العناوين لم يتم بصورة فردية، ولكن بصورة جماعیة. مثلا، عندما قامت
حرة في أن HP بطلب عنوان الكتروني لھا، تم اعطائھا مجموعة العناوين " 15 ". ھذا يعني بأن HP شركة
تستخدم أكثر من 16 ملیون عنوان يبدأ من 15.0.0.0 . إلى 15.255.255.255 . ويتم إعطاء مجموعات أصغر
للشركات الأصغر.
لإيجابیة الوحیدة للتوزيع الجماعي للعناوين الانترنتیة ھو تخفیف كاھل الموجھات لأن اذا الموجه عرف h
بأن العنوان يبدأ بالرقم 15 فإن ھذا يعني بأن ھذه البیانات يجب أن تذھب إلى حاسوب آلي موجود على
ولكن المشكلة في أن عدد العناوين المتوافرة ستقل كثیرا في السنوات القادمة. ولھذا HP. شبكة
Next " السبب، فإن الكثیر من المختصین بالانترنت بدأوا بتصمیم" الجیل التالي من بروتوكول الانترنت
وھذا البروتوكول - والذي تمت اعادة تسمیته إلى بروتوكول Generation Internet Protocol IPng.
الانترنت النسخة السادسة - قد تم استخدامه من قريب فقط ويستعمل 128 بت من أجل صیاغة
العناوين. وھذا يسمح بكدريلیون حاسوب آلي (الرقم واحد وبیمینه 15 صفرا) بالاتصال بالانترنت.
Domain Names أسماء النطاق
توجه الحواسب الآلیة إلى مواقع معینة على الانترنت. أسماء www.c4arab.com أسماء النطاق من مثل
النطاق مقسمة إلى أجزاء وكل جزء يفصله نقطة عن الجزء الآخر. الجزء في أقصى الیمین ھو اسم
النطاق الرئیسي والجزء في أقصى الیسار ھو اسم الحاسوب الآلي الخاص والجزء الوسط ھو نطاق
ھو اسم الحاسوب الآلي www فإن [url]www.c4arab.com،[/url] ثانوي. فمثلا، ففي اسم النطاق
ھو اسم النطاق الثانوي. أسماء النطاق منظمة على c4arab ھو اسم النطاق الرئیسي و com الخاص و
وتحت النطاق الجذري نجد root domain. أساس ھرمي. ففي قمة الھرم نجد النطاق الجذري
net وmil وgov وedu و com النطاقات الرئیسیة. وإلى عام 1997 ، كان ھناك 7 نطاقات أساسیة وھي
وتحت كل نطاق رئیسي نجد طبقة من النطاقات الثانوية وتحتھا طبقة أخرھا من النطاقات الثانوية org. و
وھلم ما جرى. وفي أسفل وقاع الھرم نجد الحواسب الآلیة الحقیقیة.
وعندما يريد فرد ما الدخول على موقع معین، فإن ذلك يحدث عن طريق اسم النطاق ولیس عن طريق
العنوان الرقمي. وفي خلف الكوالیس فإن اسم النطاق يتم تحويله إلى العنوان الرقمي المناسب
وكل منظمة ومؤسسة domain name server. باستخدام مزود خاص يسمى بمزود اسم النطاق
تملك مزودين اثنین لاسم النطاق احدھما رئیسي والآخر ثانوي من أجل توجیه الضغط الشديد. فإن لم
يستطع مزود اسم النطاق الرئیسي أو الثانوي تحويل الاسم إلى عنوان رقمي فإن الاسم سیتم ارساله
إلى النطاق الجذري ومن ثم إلى النطاق الرئیسي. والنطاق الرئیسي يمتلك قائمة من المزودات
للنطاقات الثانوية. ويتم ارسال الاسم من النطاق الرئیسي إلى النطاق الثانوي المقصود بالأمر إلى أن
يجد الفرد مبتغاه. وعلى الرغم من أن العملیة قد مرت بمزودات عدة، فإن الأمر يستغرق مجرد مايكرو
ثانیة.
تتحكم في نظام Internet Assigned Numbers Authority IANA سلطة اسناد الأرقام للانترنت
تصدر وتدير أسماء النطاق لأغلب النطاقات الرئیسیة. Network Solutions اسم النطاق. بینما شركة
وبطبیعة com. الغالبیة القصوى من الأسماء التي أصدرت في الأعوام السابقة تحوي النطاق الرئیسي
الحال، فإن الأسماء يجب أن تكون وحیدة ولا نظیر لھا. ولكن المشكلة تكمن في أن الكثیر من الشركات
حول العالم تلك نفس الاسم! تصور مثلا عدد الشركات التي تحمل الاسم "الخلیج"؟ ولكن الأفضلیة
تُعطى لمن يتقدم بطلب الاسم أولا. المتقدم يجب أن يثبت بأن له الحق القانوني باستخدام ذلك الاسم
أولا. فاذا تفجر النزاع ما بین شركتین في حق اسم النطاق فإن الشركة التي لديھا العلامة التجارية
الأسبق تفوز. ومن احدى الطرق لتقلیل الخلاف حول أسماء النطاق ھو اصدار نطاقات رئیسیة اضافیة.
)وھو طور التحديث حالیا).
=====================================
United Parcel Service UPS يونايتد بارسل سیرفس
يونايتد بارسل سیرفس أنشأت عام 1907 من أجل توزيع ونقل المراسلات التجارية وتعتبر أكبر شركة
موزعة في العالم حالیا. من قديم الزمان ويونايتد بارسل سیرفس تسمح للزبائن بالاستفسار عن رزمھم
البريدية عن طريق التلفون. ھذه العملیة تكلف حوالي دولارين لكل اتصال وھي عملیة مكلفة. ولذلك،
في عام 1995 أنشأت يونايتد بارسل سیرفس موقع لھا على الانترنت. في ھذه التجربة الأولى، فإن
الموقع استضیف على مزود واحد فقط، وكان يحوي على القلیل من الصفحات المعقدة. ولكن ما بین
عامي 1996 و 1997 تم تطوير الموقع بشكل كامل من أجل خدمة الزبائن بصورة أفضل.
الموقع الجديد يحوي على الكثیر من المعلومات التسويقیة بالاضافة إلى:
-السماح للزبائن بالاستفسار عن طرودھم البريدية عن طريق الانترنت
-تحديد كلفة النقل والوقت الذي سیستغرقه الطرد للوصول إلى ھدفه
-تحديد وقت من الیوم لكي يقوم ممثلي يونايتد بارسل سیرفس باستلام الطرائد منك وأنت في منزلك
أو عملك
-استكشاف أقرب الأماكن من أجل ارسال الطرائد منھا
من أجل الاستفسار عن طرائده، فإن الموقع سیأخذه إلى "Tracking" فإن قام الزبون بالنقر على زر
الاستمارة الظاھرة بالأسفل. فیقوم الزبون بتعبئة الحقول اللازمة وسیحصل خلال أقل من ثانیة على
المعلومات التي يحتاجھا عن طرده البريدي.
وعلى الرغم من أن العملیة تبدو أسھلة، إلا إنھا أكثر تعقیدا في الكوالیس. فعندما يصل طلب الاستفسار
إلى موقع الشركة، فإنه سیتم ارسال ھذا الطلب إلى عدد من مزودات الويب. وطريقة اختیار المزود
النھائي من أجل معالجة الطلب يعتمد على عدد من العوامل مثل الضغط على بقیة المزودات. ويقوم
المزود المختار بارسال الطلب إلى مزود التطبیقات المعني بالأمر. ويرسل مزود التطبیقات الطلب إلى
والذي بدوره متصل بقاعدة بیانات الطرائد البريدية. وفي الواقع فإن ھذه قاعدة IBM AS/ حاسوب 400
البیانات ھي الأكبر في العالم من ناحیة المعاملات وتحوي على 16 تیرابايت من البیانات. فیقوم الجھاز
الرئیسي بالبحث في قاعدة البیانات عن الرزمة المعنیة بالأمر. وعندما يتم الحصول على المعلومات
المناسبة، فإن ھذه المعلومات يتم ارسالھا بطريقة عكسیة إلى موقع الشركة لكي تظھر للزبون.
مصمم من أجل تحمل ضغط الكثیر من الزيارات في الیوم الواحد. ففي عام 1998 كان ھناك UPS فموقع
في الیوم و 82 ألف جلسة في الیوم و 225 ألف طلب واستفسار في الیوم. hit حوالي 5.7 ملیون
==================================
الواجب المنزلي:
استكشف الأدوات المستعملة من أجل مراقبة موقعك على الانترنت. ما ھي الخدمات الأساسیة
المقدمة؟ استرشد بھذه المواقع:
www.webarrange.com
www.webtrends.com
www.netgravity.com
أسئلة ونقاش عام على الدرس الرابع
خلونا نبدا الدرس....
بس درس الیوم ما فھمت شو علاقته بالتجارة الالكترونیة؟؟؟
علاقته بأن عوامل نجاح التجارة الالكترونیة ھو قسمین:
-1 قسم اداري
-2 قسم تقني
والقسم الاداري خذيناه في الدورس الثلاث الأولى، والقسم التقني الیوم
لا اتخافون ... بكرة بیكون درس اداري ھھھھھھھھھھھھه
طیب، الیوم بنسويه قسم للأسئلة العامة، أي سؤال عندك في التجارة الالكترونیة فقوله
؟؟ ابغى اعمل موقع اتاجر فیه تجاره الكترونیه ماذا احتاج
ھل ھناك جھات معینه,, وكیف اوفر الامان ،،وكیف يكون السحب من البطاقه
بناء موقع للبیع والشراء عملیة سھلة جدا.
ما الذي تحتاجینه؟
-1 موقع على الانترنت
-2 سلعة للبیع
-3 طريقة آمنة للبیع عبر الانترنت
ولكن السؤال المھم: كیف تنجحین؟؟؟؟؟؟
ھل يوجد موقع لتسجیل العلامة التجارية عالمیا وأين ھو / الوصلة
لنفرض أن لدى شركة موقع تسويقي كیف بإمكانھا نشره غیر محركات البحث
وفي حال إستخدام وسیلة الإعلان ھل توجد إحصائیات تبین أي المواقع أكثر زيارة وشھرة
بالنسبة لتسجیل العلامة التجارية، تسجلھا في وزارة التجارة في بلدك أو في وزارة التجارة في احدى
البلدان المتقدمة لحماية أكثر.
كیف تضع موقعك في نتائج البحث؟ بكل بساطة، تدفع لمحرك البحث أن يضع موقعك ضمن النتائج،
خصوصا أول النتائج إن أردت
سؤالك الأخیر ھو محور الواجب لدرس الیوم
طیب لو انا رادت البحث عن مواقع تجارة الكترونیة
أي محرك بحث افضل من غیره في ھذا الموضوع بالذات؟؟؟؟؟
ماذا تقصد بمواقع التجارة الالكترونیة؟ أي المواقع التي تبیع وتشتري عبر االانترنت؟
google لیس ھناك محرك "خاص" بھذا. فكل محركات البحث توفر ھذه الخدمة، واشھرھا طبعا
نقاشات الاستاذ بسام مع الطلبة
ھنا سیقوم الاستاذ بسام بوضع الاسئلة للطلبة لیقوموا بالتعلیق علیھا .... ثم يناقشھا فى نھاية الدرس
ستكون اسئلة الاستاذ بسام ممیزة باللون الاحمر ....... وفى النھاية ستجدوا تعلیق الاستاذ .
وھذا سؤال أسأله لكم: ما ھي صفات الموقع الناجح للبیع والشراء عبر الانترنت؟ المفروض يكون ھذا
السؤال سھل علیكم اذا حلیتوا الواجب
لنجاح الموقع
التصمیم الجید ،، الاعلانات في الاماكن المناسبه
توفیر السلع في وقتھا ،، والاھم توفیر الامان للزبون
برأي
اولا ان يكون اسم الدومین سھل نوعا ما او مختصر(التعلیل: عنداما يكون ھناك اكثر من موقع يقدم نفس
الخدمة بنفس الاسعار و المواصفات ألجأ للموفع الاسھل كتابة)
ثانیا ان يقوم بعمل دعاية و ان ينشره في محركات بحث عديدة
ثالثا ان يكون ذو تصمیم جذاب و خصوصا للعمیل او الزبون
رابعا ان يكون اسلوب الامان فیه كبیر لدرجة كبیرة و ھنا يمكن ان تبني الثقة
خامسا ان يقدم اسعار افضل و عروض مغرية اكثر
بعض مقومات نجاح الموقع التجاري :
*سھولة الوصول إلى الموقع من خلال محركات البحث
*توفر الأمان .
*أن تتم المحافظة على مستوى الخدمة فكثیر من الشركات بعد أن تتم عملیة البیع للعمیل نجد نقص
في خدماتھا.
*وضوح قوانین الشركة في الموقع وضمان حقوق العمیل .
المشكله كیف نوفر طريقة آمنة للبیع عبر الانترنت
وكیف الشركات يضیفون بطاقات ماستر كارد .....
وكیف يتم السحب من البنك
وكیف نعمل داتا بیز؟؟رحنا للتصمیم
لا توجد ھناك طريقة آمنة 100 % للبیع عبر الانترنت. عند إجراء أي عملیة شراء على الانترنت، تأكد من
وأيضا علامة القفل في أسفل المتصفح تكون موجودة. SSL أن الموقع موثق بواسطة
بخصوص ماستر كارد، لم افھم ماذا تقصدين بھذا السؤال!
كیف يتم السحب من البنك؟ كتبتُ مقالة بخصوص ھذا، ولكن موقع الموسوعة متوقف حالیا للأسف
كیفیة عمل قاعدة بیانات؟ لا أعتقد أن ھذا في مجال دورتنا. تستطیعین وضع ذلك السؤال في احدى
الساحات المخصصة وسنرد علیكِ ھناك
بالشيء المھم الذي لم نذكره
ھو سھولة التعامل مع الموقع و سرعة ارسال الطلبات للزبائن
ھل ھو وجود خدمة أون لاين للعملاء
أو سرعة التجاوب مع طلب العمیل
أو الأسعار المناسبة والعروض التشجیعیة .
وصول المنتج او المطلوب في الموعد؟؟؟
أعتقد
أن الموقع الناجح اذا عرف مايريده الزبون) حسب المفھوم التسويقي في الدرس الأول ھو من مقومات
البیع الناجح)
وحسب أسعار الموقع وشھرته ...وسرع توصیله
وجود تكنكل سبورت الدعم الفني
مثل لو خربت الطابعه تذھب لموقع الشركه وتمشي خطوه خطوه حتى تحل المشكله بدون الذھاب
لمحلات التصلیح
وطبعا ھذا ما يجي الا في الشركات الكبیره ،،مثل ما انت عارف يا استاذ
وانا قال بسويلي تكنكل سبورت حتى ينجح الموقع
الثقة والسمعة الحسنة!
ھذه ھي أھم خاصیة لأي موقع على الانترنت!!!!
ألان كیف لنا أن نأتي بالسمعة لموقعنا؟؟؟ ھل من مجیب؟؟
احدى الطرق
عن طريق وضع دعايات له في موقع مشھور جدا
والأسعار كذلك
ھذه ھي أحدى الإجابات
أي تقصد عمل برنامج تسويقي رھیب للشركة
وماذا أيضا؟
تأتي من الخبرة و التعامل الحسن مع الزبائن
و من سبب مھم جدا و ھو اعطاء الضمانات للزبون لكي يفكر بالعودة مرة اخرى
و من ھنا تأتي السمعة الحسنة
ممكن أقدم خدمات لا يقدمھا موقع آخر....فكروا فیھا فیھا مجال للأبداع
مثلا خدمات مابعد البیع
تأتى السمعه اكید لازم نضع له اعلانات ونخفض الاسعار
ونعطي الزبون خدمه ممتازه وھكذا يتناقل الناس الخدمه الجیده التي توفرت لھم
وينصحون بعض فیه
نبني الثقة والسمعة لشركتنا ب
منح الضمانات الكافیة للعمیل
أن يكون تصفح الموقع آمنا / وجود قفل أسفل المتصفح
وجود شھادات الثقة بالموقع
سمعة الشركة قبل إنشاء الموقع تعكس بعد بناء الموقع
محاولة إشھار إسم الشركة لیصبح إسمھا مطروقا
وجود سیرة ذاتیة للشركة تبین نشاطھا بوضوح وعملاءھا الدائمین
تعلیق الأستاذ بسام على الإجابات
في نھاية درس الیوم
أود أن اوضحكم لكم أمرا، ولعلكم فھمتم الأمر من تلقاء أنفسكم
ھل فھمتم الآن أن التجارة الالكترونیة لیس فقط مجرد عملیة بناء موقع على الانترنت؟ وأن
الأمر أكبر بذلك كبیر؟
ھل أدركتم الآن لماذا الكثیر من المواقع الربحیة فشلت؟ لأنھا لم تكن تملك خطة تسويقیة
رائعة!!!
فالأمر يبدأ من ثقة الزبون في الموقع. والثقة ناتجة من السمعة الحسنة. وكیف تأتي
السمعة الحسنة؟ عن طريق التسويق والاعلانات!!!!!!
أي أن التجارة الالكترونیة امتداد للتجارة الطبیعیة، ولا فرق كبیر بینھما. فلا تحزن اذا فشل
موقعك على الانترنت في بیع أي شيء إن لم تكن لديك خلفیة تجارية أو اقتصادية!!!
** انتھى الیوم الرابع **
حلول التجارة الإلكترونیة
فمثل التجار التقلیديین، فإن تجار الويب لديھم عدد من الخیارات في كیفیة انشاء وادارة الواجھة الأمامیة
الالكترونیة للمحل. السؤال الأول الذي يواجه تاجر الويب ھو كیفیة تحديد المسؤول عن انشاء وادارة
الواجھة الأمامیة الالكترونیة للمحل:
1ھل يقدم على صفقة مع شركة أخرى تتولى ھذه العملیة؟ أم: )
2ينشأ ويدير ھذه الواجھة الالكترونیة بنفسه؟ )
في النھاية، فإن الخیار يعتمد على عدة أمور:
الشركة حجم ( 1
2خبرات الشركة السابقة في ادارة الويب والتجارة الالكترونیة )
3قدرة موظفي التقنیة الموجودين في الشركة )
فالشركات الصغیرة أو متوسطة الحجم والتي توظف عدد قلیل من التقنیین وتملك میزانیة مالیة ضعیفة،
فإن الأفضل لھذه الشركة أن تقدم على صفقة مع شركة أخرى لانشاء وادارة الواجھة الأمامیة
الالكترونیة للمحل. كما أن الاقدام على صفقة مع شركة أخرى ھو الاختیار الأمثل للشركات الكبیرة التي
تريد أن:
1تختبر نظام التجارة الالكترونیة ولكن من دون أن تضطر أن تضحي بالكثیر من رأس المال. )
2تحمي شبكاتھا الداخلیة )
3تعتمد على خبراء في ھذا المجال لانشاء مواقع لھا على الانترنت ومن ثم تتحكم فیھا لاحقا. )
ھنالك 3 جھات توفر وتقدم خدماتھا في إنشاء وادارة واجھة أمامیة الكترونیة للمحل:
Internet Malls: 1المجمعات الانترنتیة )
ھنالك حوالي 3 آلاف مجمع انترنتي على الانترنت. فالمجمع الانترنتي يتألف من واجھة أمامیة واحدة
لمجموعة من الواجھات الأمامیة الالكترونیة. فأي مجمع ذو ادارة ناجحة تسمح بعملیات البیع والشراء ما
بین المحلات وبعضھا البعض وتوفر أيضا طريقة دفع موحدة بحیث أن المشتري يدفع مرة واحدة فقط من
أجل شراء منتجات وخدمات من مختلف المحلات في المجمع الانترنتي. نظريا، فإن أي مجمع له قدرة
تسويقیة أقوى من أي محل قائم بحد بذاته، مما يعني بأنه يستقطب زبائن آكثر. السلبیة الوحیدة ھي
وجوب مشاركة صاحب المجمع في صافي الأرباح.
Internet Service Providers ISP: 2مزودي خدمة الانترنت )
بالاضافة إلى تقديم خدمة الاتصال بالانترنت للكثیر من الشركات والأفراد، فإن مزودي خدمة الانترنت توفر
أيضا خدمات المضیف إلى التجارة الالكترونیة. ولكن في أغلب الأوقات، فإن مزودي خدمة الانترنت يھتمون
في توفیر بیئة آمنة للمعاملات المالیة ولا يعطون أھمیة بالغة إلى محتوى المحل. فھذا يعني بأن التاجر
الذي يستفید من خدمات مزودي خدمة الانترنت علیه أن يصمم موقعه بنفسه أو اعطاء مھمة التصمیم
لشركة أخرى. تستطیع الحصول على قائمة بأفضل مصممي المواقع في الموقع التالي:عالم الانترنت .
ومؤخرا، فإن ھناك عدد من مزودي خدمة الانترنت الذين بدأوا بتوفیر خدمات كاملة كلیة لحلول التجارة
الالكترونیة.
3شركات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة: )
بدأت شركات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة بتوفیر خدماتھا لحلول التجارة الالكترونیة بصورة متزايدة.
الزبون الأول لھذه الشركات ھي الشركات الأخرى الكبیرة والتي تستخدم أيضا خدماتھا الاتصالیة.
الكثیر من الشركات اتجھت إلى بناء وادارة الواجھة الأمامیة الالكترونیة بنفسھا على الرغم من العدد
الكبیر من التعقیدات التقنیة والتسويقیة المتزامنة مع ھذا الاتجاه. تطوير وإنشاء أي واجھة أمامیة
الكترونیة للمحل يجب أن يتم في ضوء المعايیر والعادات التقنیة للشركة نفسھا. مثلا، فإن الشركة التي
لديھا الكثیر من معدات يونكس يجب أن تستخدم المكونات الصلبة لینوكس وبرمجیاتھا وأدواتھا في
عملیة انشاء وادارة موقعھا الالكتروني. والشركات التي تريد إنشاء مواقعھا بنفسھا لديھا 3 اختیارات:
1تبني الموقع الاكتروني من الصفر )
2تبني الموقع الالكتروني من خلال كتالوج الكتروني أو حلول مزودات التاجر )
3تبني الموقع الالكتروني من خلال مجموعة تجارية الكترونیة متطورة )
الشركات التي لديھا تقنیین وخبراء تستطیع أن تستعمل الأدوات الاعتیادية ولغات برمجة وواجھة برمجة
من أجل انشاء وادارة واجھة أمامیة Application Programming Interface API التطبیقات
الكترونیة للمحل بنفسھا. من وجھة نظر البرمجیات فإن ھذه الطريقة توفر المرونة الأكثر والتكلفة الأقل.
ولكن ھذه الطريقة أيضا تؤدي إلى عدد من الخطوات الأولیة الخاطئة واضاعة الوقت في التجربة. ولھذا
السبب، فإنه حتى الشركات التي لديھا تقنیین خبراء فالأفضل لھا على الأرجح أن تصنع وتعدل أحد
الحلول المتوفرة للشراء.
أنواع حلول التجارة الالكترونیة المغلفة
ھناك نوعین من حلول التجارة الالكترونیة المغلفة:
1كتالوج الكتروني مغلف أو حلول مزود التاجر )
2).complete EC suites
كلا النوعین توفر الوظائف التالیة:
-تھیئة الواجھة الأمامیة الالكترونیة للمحل
-عرض المنتج
-معالجة الطلبات التجارية
-معالجة عملیات الدفع المالي
-توفیر دعم لبرمجیات أخرى من مثل الشحن أو حساب نسبة الضرائب
العامل الوحید الذي يفرق ما بین ھذين النوعین ھو درجة التعديل المسموح بھا وعدد أجزاء المزود التي
يجب اضافتھا من أجل الحصول على حل كامل. سیتم مناقشة كلا النوعین تالیا.
أولا: الكاتلوجات الالكترونیة ومزودات التاجر:
الكاتلوجات الالكترونیة ھي النظیر الافتراضي للكاتلوجات التقلیدية للمنتجات. فالكاتولجات الالكترونیة
(مثل الكاتولوجات التقلیدية) تحوي مواصفات مكتوبة وصور للبضائع بالاضافة إلى معلومات عن الترويجات
والتخفیضات وأسالیب الدفع وطرق الشحن. الخصائص الموجودة في الكاتلوجات الالكترونیة وبرمجیات
مزود التاجر تجعل من عملیة ادارة وتھیئة الكاتلوجات سھلة وغیر مكلفة لأن التسعیرات وترتیب وتنظیم
البضائع سھلة وواضحة. والخصائص الموجودة في ھذه البرمجیات تشمل:
لانشاء الواجھة الأمامیة للمحل وصفحات الكاتلوج التي تحوي صورا wizrds -قوالب ومساعدين خبراء
لوصف البضائع المعروضة للبیع
والتي تسمح للزبائن بجمع البضائع بغرض Electronic Shopping carts -عربات الكترونیة للتبضع
الشراء ووضعھا في عربة الكترونیة إلى حین الانتھاء من عملیة التبضع.
-استمارات الكترونیة لملأ الطلبیات التجارية من خلال طرق آمنة.
-قاعدة بیانات لحفظ مواصفات السلعة وأسعارھا بالاضافة إلى طلبیات الزبائن.
-التكامل مع برمجیات أخرى من أجل حساب كلفة الضرائب والشحن ومن أجل تولي عملیة التوزيع.
ثانیا: مجموعات التجارة الالكترونیة:
توفر مجموعات التجارة الالكترونیة للتاجر المرونة والتخصص والتعديل والتكامل في دعم الوظائف
الالكترونیة الظاھرة والمخفیة. في مجموعة التجارة الالكترونیة فإن فعالیة المحل موزعة على عدد من
قواعد البیانات والمزودات ولیس على قاعدة بیانیة ومزود احادي كما ھو الحال في نظام الكاتلوجات
الالكترونیة وحلول مزودات التاجر.
سیتم نقاش مجموعات التجارة الالكترونیة من خلال مثالین لشركتین ھما من أفضل الشركات في مجال
برمجیات مجموعات التجارة الالكترونیة:
. www.interworld.com موقعھا على النت Interworld: -انتروولد
.www.openmarket.com موقعھا على النت Open Market: -اوبن ماركت
والذي يبدأ سعره من 75 ألف Commerce Exchange " أھم منتج لشركة انتر وولد ھو "تبادل التجارة
دولار. تبادل التجارة يقدم معمارية مفتوحة وقابلة للتدريج وذات توجه كائني. وھذه المعمارية تدعم أربعة
وظائف أساسیة:
1كاتلوج: نماذج تفاعلیة للكاتلوج والتي توفر: )
-خدمات تشخیص الكاتلوج لذوق الزبون وأيضا تشخیص عروض المنتجات.
-تسعیرات متغیرة للسلع وتخفیضات فردية
-توجیھات واقتراحات للزبون بزيادة السلع المشترية أو ارشادات إلى سلع أخرى بديلة أو مكملة أو
مختلفة
-مقارنة للسلع المختلفة ونصائح اعتمادا على خصائص المشتري أو على تاريخ الشراء للمشتري
-مساعدة للزبون في اختیار السلع
2ادراة الطلبیات التجارية: نماذج ادارة الطلبیات التجارية والتي تدعم: )
-الحصول على المعلومات اللازمة لانشاء طلبیة تجارية
-انھاء تفاصیل الطلبیة التجارية من الدفع والشحن والمخزون والضرائب
-ارسال الفواتیر وادارة الحساب والتي تشمل العناوين لارسال الفواتیر وعناوين الشحن ومعلومات
البطاقات الائتمانیة والحد الأقصى للدفع بواسطة البطاقة الائتمانیة والتثبت من صحة البطاقة الائتمانیة
3التنفیذ: واجھات تحوي حلول متعددة للشحن وللتنفیذ. )
4خدمة الزبائن: وھي الوظائف التي تسمح للزبائن القدرة على تأكید أو تغییر معلوماتھم الشخصیة )
لدى الموقع ومراجعة طلبیاتھم التجارية ومراجعة تاريخ مشترياتھم.
أما شركة اوبن ماركت فتصب اھتمامھا على الشركات التي تملك عدد كبیر من المعاملات الیومیة.
ھي: OM-Transact الخدمات التي توفرھا OM-Transact. وبرمجیتھم ھي
1) التحلیل والاستخراج: تحلیل المبیعات وتصرفات المشتري واستخراج عادات المشتري من أجل )
تحديد مدى فاعلیة الاعلانات والتخفیضات الخاصة والترويجات الأخرى.
2 )العمل على زيادة الطلب: توزيع عروض وكوبونات رقمیة لجذب طبقة معینة من الزبائن. )
3) ادارة الطلبیات التجارية: ملئ الطلبیات التجارية والتثبت من الدفع ومن العنوان والتحكم في معالجة )
الشحن والرصائد والطلبیات التجارية.
4) التنفیذ: ارسال السلع المادية والسلع الرقمیة إلى مشتريھا )
5) الدفع: يوفر دعما للتخويل الآني والتقرير الأوتوماتیكي وتجديد الاشتراك وارسال الفاتورة الجزئیة )
والدفع عن طريق البطاقات الائتمانیة
6) خدمة النفس: استخدام آمن للبطاقة الائتمانیة من أجل الدفع وإنھاء معلومات الشحن والفواتیر. )
7) خدمة الزبائن: دعم موظفي خدمة الزبائن بمجموعة من الأدوات لتحلیل وحل مشاكل وأمور الزبائن )
8) التقرير: يوفر مجموعة من التقارير الاعتیادية بالاضافة إلى دعم أغلب التقارير المشھورة وأدوات )
التحلیل.
تمت الدورة بحمد الله وتوفیقه
...
ويمكنك معرفة المزید من المعلومات
عن طریق قسم مقالات التجارة
الإلكترونیة بالموسوعة العربیة
للكمبیوتر والإنترنت

No comments: