Wednesday, August 13, 2008

تابع التجارة الالكترونية

========================================
س 3: مالمقصود ملموس أورقمي؟
أمثلة: تلفزيون أو physical. ج 3: الملموس ما يمكن لمسه من السلع والمنتجات. ويسمى أيضا مادي أو
وأمثلة: Digital كتاب أو أي شيء له حدود. رقمي يقصد به السلعة أو المنتج الذي لا يمكن لمسه. أي
الكتاب الالكتروني أو الأخبار المباعة على النت. فأنت لا تستطیع أن تمسك بالكتاب الالكتروني.
====================================== ===
س 4: ھل يغلب طابع ادارة الآعمال أم العلوم الحاسوبیة على التجارة الالكثرونیة؟
ج 4: أحد أھم أسباب عدم انتشار التجارة الالكترونیة بالصورة المطلوبة ھو الاھتمام بالجانب التقني من
الموقع ونسیان الجانب التسويق والاداري والمالي. ادارة الأعمال يجب أن تغلب على الطابع التقني من
الموقع لكي يصبح الموقع قابلا للبیع على الانترنت.
=========================================
س 5: يوجد على الانترنت 3 محلات:
1محل لبیع الكتب )
2محل لبیع الأثاث )
3محل لبیع الكمبیوتر )
أيھم تتوقع أن ينجح أكثر من البقیة؟ ومع التعلیل والتعلیق على كل محل وسبب توقعك لنجاحه أو
لفشله
=========================================
ج 5: بالترتیب، من الأنجح إلى الأرسب:
أولا: محل لبیع الكتب
ثانیا: محل لبیع الكمبیوتر
ثالثا: محل لبیع الأثاث
ملاحظة: وضعت علامة صح لكل من وضع محل الكتب أو محل الكمبیوتر في المقدمة. ولكني وضعت
علامة خطأ لكل من وضع محل الأثاث في المركز الأول أو الثاني.
ھنا سنحلل ظاھرة معینة. في أثناء ثورة الانترنت، ظن الكثیر من الناس أن بامكانھم أن يبیعوا كل شيء
وأي شيء عبر الانترنت. وأحد ھذه الأفكار "العبقرية" كانت بیع الأثاث عبر الانترنت. ولكن في فترة
قصیرة، قامت ھذه الشركات باغلاق محلاتھا عبر الانترنت لأنھا لم تنجح بتاتا. لماذا؟ الزبون الذي يريد أن
يشتري سرير مثلا، يود أن يجرب السرير وأن يلمسه قبل أن يشتريه. ألا توجد أن تجلس على السوفا
أولا قبل أن تشتريه؟ ألا تريد أن تعاين ملمس طاولة الأكل أولا؟ فكل ھذه الأمور مھمة بالنسبة للزبون،
ولكن بعض الناس اختاروا أن يتجاھلوا ھذا الواقع. فما كانت النتیجة؟ ھو إنھم خسروا. الغرض من ھذا
السؤال ھو بیان بأنه لیس كل شيء يصح بیعه على الانترنت. وبذلك تستطیعون التنبأ إن كانت ستعیش
فكرة ما أم لا.
=========================================
نراكم مع الدرس الثاني
واجب الیوم
ادرس تأثیر التجارة الالكترونیة على صناعة الطیران وعلى صناعة الكتب من النواحي التالیة:
1- المنافسة
2- أسعار التذاكر والكتب
3- الوسطاء
سأشرحه أكثر :
من أكثر أنواع التجارة تأثرا بالتقنیة ھو تجارة الطیران وتجارة الكتب.
لننظر تجارة الطیران التقلیدية أو كیف كانت تتم سابقا. في السابق، فإن أردت أن تشتري تذكرة سفر،
علیك الذھاب إلى وكالة سفر من أجل شراء التذكرة. ووكالة السفر عبارة عن وسیط ما بین الزبون
وشركة الطیران. فیحصل الوسیط على عمولتین: واحدة من شركة الطیران، وأخرى من الزبون نفسه.
فالشركة تدفع لوكالة السفر لأن الوكالة تسوق لتذاكرھا. والزبون يدفع للوسیط لأنه سیحصل على أفضل
الأسعار في محطة واحدة (يقوم الوسیط بمقارنة أسعار تذاكر الشركات مع بعضھا البعض، ويقترح أفضلھا
للزبون، فلا يحتاج الزبون أن يتحرك من موقع لآخر من أجل المقارنة.)
والآن ومع دخول التقنیة عالم الاقتصاد، ما ھو تصورك لأسعار تذاكر الطیران؟ ھل ستنخفض أم ترتفع أم
تبقى كما ھي؟ وھل سیزداد عدد وكلاء السفر أم سینخفض أو سیكون كما ھو؟ والمنافسة؟ ھل
ستشتد المنافسة ما بین شركات الطیران أم ستقل؟ مع التعلیل لكل حادثة بالطبع
ولنرى الآن تجارة الكتب التقلیدية. وھي شبیھة بتجارة الطیران. توجد لدينا 3 أطراف:
1الوسیط وھو محل بیع الكتب )
2الزبون )
3الشركة الناشرة للكتاب )
الوسیط يحصل على عمولة من الشركة الناشرة لبیع كتبھا في محلھا. ويأتي الزبون ويشتري من محل
الكتاب. ھذه ھي الصورة التقلیدية.
والآن انظروا إلى موقع أمازون مثلا. وفتح موقع أمازون، ما ھو تأثیره على أسعار الكتب؟ اترفعت أم
انخفضت؟ وھل زادت أم خفضت المنافسة في بیع الكتب؟ والوسیط ما حل له؟ مع التعلیل بالطبع
كیف الآن؟ واجب سھل صح؟
** انتھى الیوم الاول **
تصنیف مجال التجارة الالكترونیة وعلومھا
تصنیف مجال التجارة الالكترونیة من خلال طبیعة المعاملات: ·
وھو البیع والشراء ما بین الشركات. وأغلب Business-to-Business: -الشركة للشركة
معاملات التجارة الالكترونیة تنصب في ھذه الخانة وفي مجملھا ھي أنظمة المعلومات ما بین
المنظمات وتعاملات الأسواق الالكترونیة ما بین الشركات.
وھو بیع المنتجات والخدمات من الشركات Business-to-Consumer: -الشركة للمستھلك
للمستھلك. وتعاملاتھا من خلال بیع التجزئة للمستھلك. شركة أمازن وبیعھا الكتب للمتسھلك
تعتبر من ضمن ھذه الخانة.
في ھذا الخانة، فإن المستھلك يبیع Consumer-to-Consumer: -المستھلك للمستھلك
لمستھلك آخر بصورة مباشرة. والأمثلة تشمل عندما يقوم مستھلك ما بوضع اعلانات في
موقعه على الانترنت من أجل بیع الأغراض الشخصیة أو الخبرات. وأيضا ھناك مجال المزادات
Ebay. على الانترنت من مثل
ھذه الخانة تضم الأفراد الذين يبیعون Consumer-to-Business: -المستھلك للشركة
منتجات أو خدمات للشركات.
الكثیر من الشركات غیر الربحیة مثل Nonbusiness EC: -تجارة الكترونیة غیر ربحیة
المؤسسات الدينیة والاجتماعیة تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونیة من أجل خفض
تكالیف ادارة المؤسسة أو لتحسین ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن.
-التجارة الالكترونیة ما بین المؤسسات: ھذه الخانة تشمل جمیع النشاطات الداخلیة
للمؤسسة والتي غالبا ما تتم على على الشبكة الداخلیة للشركة والتي تشمل تبادل
المنتجات أو الخدمات أو المعلومات. وھذه النشاطات تمتد من بیع منتجات الشركة إلى
الموظفین إلى النشاطات التي تھدف من الحد من كلفة ادارة المؤسسة وتدريب العاملین
باستخدام الشبكات.
عملیة التسويق الالكتروني:
من أجل اجراء عملیتي البیع والشراء فإن ھناك عملیة ما يجب أن تحدث. ھذه العملیة موضحة
في الرسمة في الأسفل. ويلاحظ بأنه اذا كان البائع مؤسسة أو زبون دائم فإن بعض من ھذه
العملیات تقل أو تتغیر. سنوضح ذلك أكثر لاحقا.
تاريخ موجز للتجارة الالكترونیة:
تطبیقات التجارة الالكترونیة بدأت في أوائل السبعینات من القرن الماضي وأكثرھا شھرة ھو
ولكن مدى ھذا التطبیق Electronic fund Transfers. تطبیق التحويلات الالكترونیة للأموال
لم يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة وبعض من الشركات الصغیرة. وبعدھا أتى التبادل
والذي وسع تطبیق التجارة الالكترونیة من مجرد معاملات مالیة إلى EDI الالكتروني للبیانات
معاملات أخرى وتسبب في ازدياد الشركات المساھمة في ھذه التقنیة من مؤسسات مالیة
إلى مصانع وبائعي التجزئة ومؤسسات خدماتیة وأخرى.
تطبیقات أخرى ظھرت أيضا من مثل بیع وشراء الأسھم تذاكر السفر على الانترنت وعلى
شبكات خاصة. مثل ھذه الأنظمة كانت تسمى بتطبیقات الاتصالات السلكیة واللاسلكیة
وقیمھا الاستراتیجیة كانت معلومة وظاھرة للعیان. ومع جعل الانترنت مادة مالیة وربحیة في
التسعینات من القرن الماضي وانتشارھا ونموھا إلى الملايین من البشر فإن مصطلح "التجارة
الالكترونیة" خرج للنور ومن ثم تم تطوير تطبیقات التجارة الالكترونیة بصورة كبیرة. أحد الأسباب
التي أدت إلى النمو الكبیر في عدد تطبیقات التجارة الالكترونیة ھو بسبب تطوير الشبكات
والبروتوكولات والبرمجیات. وسبب آخر لھذه الزيادة ھو نتیجة لازدياد حدة المنافسة ما بین
الشركات. ومن عام 1995 إلى عام 1999 شاھدنا الكثیر من التطبیقات المبدعة والتي تتمثل
في الاعلانات على النت والمزادات وحتى تجارب الواقع الافتراضي. لدرجة أنه كل شركة كبیرة
أو متوسطة الحجم أنشئت لھا موقع على شبكة الانترنت. والكثیر منھا لديھا مواقع ملیئة
أكثر من General Motors بالمعلومات. مثلا، في عام 1999 أنشئت شركة جینیرال موتورز
وتحوي على 98000 وصلة http://www.gm.com 18000 صحفة من المعلومات على موقعھا
إلى منتجات الشركة وخدماتھا ووكلائھا.
الطبیعة العلمیة المتعددة للتجارة الالكترونیة:
ولأن التجارة الالكترونیة تعتبر علم جديد في مجال جديد، فإنھا مازالت تطور مبادئھا العلمیة
والنظرية. فھو واضح للعیان بأن التجارة الالكترونیة تعتمد على بعض من العلوم المختلفة:
1التسويق: الكثیر من الأمور التي لھا علاقة بالتسويق في العالم الطبیعي نجد له علاقة في )
عالم الانترنت من مثل الاعلانات.
2علوم الكمبیوتر: يتحتم أحیانا التمكن من لغات البرمجة والشبكات من أجل تطوير واستخدام )
مواقع وإنشاء السوق الالكترونیة.
3نفسیة وسلوك المستھلك: سلوك المستھلك ھو مفتاج النجاح في تجارة الشركة )
للمستھلك. وأيضا سلوك المشتري له أھمیة.
4علم الموارد المالیة: تعتبر البنوك والأسواق المالیة من أھم مستخدمي التجارة الالكترونیة. )
كما أن الاتفاقات المالیة تأخذ حیزا كبیرا في عالم النت.
5علم الاقتصاد: تتأثر التجارة الالكترونیة بالقوى الاقتصادية ولھا تأثیر قوي على اقتصاديات )
العالم واقتصاديات الدول.
6ادارة أنظمة المعلومات: قسم أنظمة المعلومات ھو القسم المسؤول عن استعمال وادارة )
التجارة الالكترونیة. ھذا العلم يغطي الكثیر من الأمور من مثل تحلیل الأنظمة إلى تكامل النظام
بالاضافة إلى أنظمة التخطیط والأمن والتنفیذ وأخرى.
7المحاسبة والتدقیق الرسمي للحسابات التجارية: العملیات التي تجري خلف المكاتب )
للمعاملات الالكترونیة لا تختلف كثیرا عن المعاملات الاعتیادية. أمثلة على الاختلاف: التدقیق
في الحسابات التجارية للمعاملات الالكترونیة ھي عملیة صعبة.
8الادارة: يجب أن تدار التجارة الالكترونیة بصورة جیدة وبسبب تداخل الكثیر من العلوم في )
علم التجاربة الالكترونیة فإن المدير قد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة في علم
الادارة.
9القوانین التجارية والأخلاق: الأمور القانونیة والأخلاقیة مھمة جدا في عالم التجارة الالكترونیة )
خصوصا في الأسواق العالمیة. من الأمور القانونیة كیفیة تسییر الانترنت وكیفیة التعامل مع
القرصنة.
10 أخرى: وتوجد علوم أخرى ترتبط بالتجارة الالكترونیة من مثل علم اللغويات والروبوتات )
والأنظمة الحساسة والاحصاء والسیاسة العامة. كما أن التجارة الالكترونیة مھمة بالنسبة لعلوم
الھندسة والصحة والاتصالات ونشر الكتب والموسیقى.
========================================
تستعمل أنظمة المعلومات ما بین Wal Mart *شركة وال مارت
المؤسسات:
تعتبر شركة وال مارت أكبر شركة في العالم في حجم المبیعات. فحجم مبیعاتھا في عام 2001
وصل إلى 220 بلیون دولار. ولكن ھذا الحجم الھائل لا يضمن النجاح في السوق. فالمنافسة
الشديدة أجبرت بعض من شركات البیع بالتجزئة الكبیرة إلى الافلاس مثل منتغمري وارد
وال مارت تدرك بأنھا بحاجة إلى التطوير وإلى استعمال التقنیة. فلكي تصبح Montgomery Ward.
الشركات قوية، فإنھا بحاجة إلى توحید ودمج عملیاتھا الداخلیة. فإن فعلت الشركات ذلك، فإن
أقسام التسويق والانتاج والادارة المالیة تستطیع العمل بفعالیة وكفاءة فیما بینھا. مما يعني تقلیل
كلفة ادارة الشركة والذي يؤدي إلى رفع قیمة الأرباح. كما أن توحید العملیات الداخلیة يؤدي إلى
خدمة أفضل للزبائن. فلذلك، قامت وال مارت باستعمال الحواسب الآلیة والشبكات وبرمجیات خاصة
من أجل توحید عملیاتھا الداخلیة. ولكن ھذا لیس كاف بحد ذاته. وال مارت تحتاج أن توحد جھودھا
مع مزوديھا ومع زبائنھا أيضا للتفوق على بقیة الشركات.
الشبكات والأجھزة الموحدة بدأت بتغییر التجارة كما نعرفھا منذ المئات من السنین. مثلا، فإن مال
مارت تقدم تقارير شھرية للربح والخسارة إلى مزوديھا الكبار لكل سلعة تم تزويدھا من قبل ذلك
المزود.
أحد أھم الأسباب الداعیة إلى توحید العملیات ھو صعوبة التنبؤ بطلب السوق. والتنبؤ بطلب السوق
ھو الأساس لادارة المخزونات وترتیب عملیات التوزيع. ففي الماضي وفي أغلب الأوقات، فإن بائع
التجزئة يتنبأ بنفسه، والمزود يتنبأ بنفسه والفرق ما بین التنبؤين يؤدي إلى فعالیة ضائعة: مخزونات
زائدة أو سلع غیر موجودة أو فرص ضائعة أو منافسة خاسرة. فلذلك، فإن كبرى باعة التجزئة اتفقوا
" Collaborative تحت زعامة وال مارت على انشاء عملیة "التعاون في التنبؤ وسد النقص
لمساعدة باعة التجزئة ومزوديھم على الاتفاق على تنبؤ Forecasting and Replenishment CFAR
موحد للمدى القريب لطلب السوق وثم وقف العملیة من أجل تحويل العملیة من عالم الأحلام إلى
العالم الواقعي والحقیقي. ويلتزم باعة التجزئة والمزودين بھذا التنبؤ الموحد. وھذا الالتزام يقلل من
عملیة تقلب المخزونات. كما أن الحالات التي تكون فیھا السلع غیر موجودة ستقل. وأخیرا، فإن باعة
التجزئة يستطیعون تقديم خطة تسويقیة لأنھم لن يحتاجوا أن يترقبوا ردة فعل المزودين (والتي عادة
ما تكون سلبیة في الماضي).
انظر الرسمة التالیة والتي توضح مشروع التعاون في التنبؤ وسد النقص بین وال مارت وأحد مزوديھا
Warner Lambert. الكبار وارنر لامبرت
العملیة تبدأ من مستودع البیانات الذي يصل حجمه إلى 30 تیرابايت. وھذا المستودع تم تصمیمه
لمشروع التعاون في التنبؤ وسد النقص. فیقوم نظام "وصل بائع التجزئة" باستخراج البیانات الخاصة
بسلع وارنر لامبرت من المستودع. يتم تخزين البیانات المستخرجة في مزود التعاون في التنبؤ وسد
النقص. ويقوم وكلاء وال مارت باستعمال ھذه البیانات وبیانات أخرى للقیام بتنبؤ أولي لطلب السوق.
نسخة من ھذا التنبؤ الأولي يتم ارساله إلى مزود التعاون في التنبؤ وسد النقص التابع لوارنر لامبرت.
يستقبل مخططي شركة وارنر لامبرت ھذه النسخة ويصدقون علیھا ويضیفون رأيھم في التنبؤ الأولي
ويقدمون اقتراحاتھم. ويتم ارسال النسخة المعدلة إلى وال مارت، والتي تعدل أو توافق على النسخة
المعدلة وترسلھا مرة أخرى إلى وارنر لامبرت. وھكذا دوالیك إلى أن يتم الاتفاق على الصیغة النھائیة
لمقدار التنبؤ بطلب السوق لكل سلعة. ويتم استعمال ھذه الصیغة النھائیة كمرشد للمنتجین في وارنر
ولاداريي المخزونات في وال مارت. SAP لامبرت باستعمال تطبیقات ال
Electronic عملیة الاتصال ما بین وال مارت ووارنر لامبرت تتم من خلال التبادل الالكتروني للبیانات أو
نفس العملیة تتم بین وال مارت وبقیة مزوديھا الكبار Data Interchange EDI.
=====================================
الواجب المنزلي
اذھب إلى المواقع التالیة:
www.amazon.com
www.bn.com
www.buy.com
كل ھذه المواقع تبیع العديد من المنتجات. ولكن سنركز على منتج واحد وھو الكتب. قارن بین ھذه
المواقع الثلاثة. واستنتج من بحثك أي من ھذه المواقع الثلاثة ستنجح في آخر الأمر مع التعلیل.
أسئلة ونقاش عام على الدرس
_________________________ اقتباس ____________________________________
الكثیر من الشركات غیر الربحیة مثل المؤسسات الدينیة Nonbusiness EC: -تجارة الكترونیة غیر ربحیة
والاجتماعیة تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونیة من أجل خفض تكالیف ادارة المؤسسة أو
لتحسین ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن.
____________________________________________________________________
لم افھم ھذه النقطة ،، من يساعدني لتوضیحھا ؟؟
حسب فھمي ولا غنى عن الأستاذ بسام
لنفرض أن لدينا موقع اسلامي يقوم بالدعوة وجمع التبرعات
فإنه ومن خلال استعمال الأنترنت سیوفر الكثیر من الموظفین
للقیام بأعمال جمع التبرعات مثلا وغیرھا كثیر
بینما في المكاتب سیكون ھناك مصاريف تنقل وإيجارات
نستطیع القول بأن التجارة الالكترونیة غیر الربحیة
تقوم ببیع منتجات مختلفة بسعر منخفض جدا والسبب ھو مثلا تجمیع الاموال لإرسالھا للقرى المتضررة
من الظواھر الطبیعیة مثل الفیضانات وبالتالي الشركة غیر ربحیة فھي لا تبیع بنفس سعر المنتج بل
بأقل سعر فقط لمساعدة غیرھا فھي شركة اجتماعیة لمساعدة الناس!
توفیر الكثیر من الموظفین و الاستغناء عن تكلفة رواتبھم
ھل يدخل ذلك ضمن التجارة الالكترونیة ؟؟
أين ھو مكمن التجارة .. السلعة .. الزبون ؟؟
فھي تبیع بخسارة .. معقول أن يتم ذلك ؟؟
اعتبرت نوع من انواع التجارة الاكترونیة : Nonbusiness EC
لأنھا تتم عبر الانترنت سواء كانت تجارة الكترونیة بحتة او جزئیة
فھي عبر الانترنت لھذا سُمیت بالتجارة الالكترونیة بالرغم من انھا غیر ربحیة
تخیلي لدينا معرض خیري على أرض الواقع به بعض المنتجات الیدوية وتباع بالطبع بسعر مخفض أو حتى
بسعرھا العادي
المھم ان تلك الأموال سوف ترجع لناس فقراء
نفس الحال مع موقع الكتروني به معرض خیري او مؤسسة خیرية تقوم ببیع بعض المنتجات سواء
بسعرھا او بأقل والربح عائد للناس الفقراء
تلك ھي الفكرة بكل بساطة ) الموضوع يحتاج إلى تخیل)
مجال الدعوه اكبر عن الطريق النت وكذلك نشر القضايا الاجتماعیه من خلاله يضمن وصول القضیة الى
اكبر فئة ممكنة فالكل قادر على دخول موقعھم وقراءة ل ماله علاقة بالقضیة دون الحاجة للاتصال
بالمؤسسة ذاتھا وسماع ذلك من احد افرادھا فھم لا يتواجدون باستمرار...
صحیح ولكن موقع إسلامي يتاجر بالخدمات
مثلا فتوى قرآن أحاديث
و الأھم جمع التبرعات
والخدمات ھي سلعة
طیب موقع إجتماعي يقدم استشارات نفسیة
بدلا من أن يكون ھناك عیادة وممرضین وووو
سیتم تقديم كافة الخدمات للمريض عن طريق المراسلات
ومن ناحیة أخرى ستكون میزة للعمیل من ناحیة الإحراج وعدم معرفةشخصیته
ايش رأيك
ما اتكلم عنه ھو مؤسسة اجتماعیة خیرية
إذا توقف رجال الأعمال أو صاحبھا عن دعمھا بالمال فسوف تتوقف لا محالة سواء على أرض الواقع أو
في عالم التجارة الالكترونیة
إذا كان للمؤسسة دعم مادي فسوف تستمر
إذا توقف فستتوقف المؤسسة لا محالة
تعلیق الاستاذ بسام :
ھذه الشركات طبیعتھا غیر ربحیة. أي أن جھات أخرى تمولھا. أي أن عملیات الشركة لیست بغرض
الحصول على الأرباح. مثال على ذلك، دار الأيتام والخدمات الاجتماعیة من الدولة. فھي شركات غیر
ربحیة، ولكن مصدر التمويل من حكومة أو فرد. ولذلك فإن ھدف ھذه الشركات ھو تخفیض التكالیف بأكثر
صورة ممكنة
بالنسبة للتجارة الالكترةنیة غیر الربحیة ... فلماذا سمیت كذلك ...؟؟؟
فان مفھوم التجارة معتمد على وجود سلعة معینة ومقدم للسلعة و طالب للسلعة
وسوق يتم فیة تداول السلعة
وبلنسبة للتطبیق على مثالنا
فان مقدم السلعة مؤسسة خدمیة لا تھدف الى الربحیة وانما تھدف للترويج الى فكرة معینة او مبدء
معین او الى افادة معینة للمجتمع تتمثل فى الخدمة(السلعة)المقدمة
اما المستفید من الخدمة فھو متلقى المعلومة او الخدمة
والسوق ھو من اكبر الاسواق (الانترنت)فھو مجال واسع جدا للنشر
اما نقطة التمويل او المیزانیة فلھا مصادر اخرى وھى المستفیدة من تقديم السلعة
فتقف الحكومات وبعض المؤسسات الخیرية وراء تمويل المشاريع الخدمیة للمجتمع
رد الاستاذ بسام :
راجع مرة أخرى تعريف التجارة الالكترونیة. فھي عملیات البیع والشراء للسلع أو الخدمات عبر شبكات
كمبیوترية. وكما ترى، فلا ذكر للربح في ھذا التعريف. أي أن لیس شرطا أن تصبح التجارة ربحیة لكي
تصبح تجارة الكترونیة ربحیة.
فأي عملیة تشمل بیع وشراء فھي تجارة، بغض النظر عن وجود أرباح أم لا.
نقاشات الأستاذ بسام مع الطلبة
دوري أسألكم أسئلة
_________________________ اقتباس ___________________________
وھو البیع والشراء ما بین الشركات. وأغلب معاملات التجارة Business-to-Business: الشركة للشركة
الالكترونیة تنصب في ھذه الخانة وفي مجملھا ھي أنظمة المعلومات ما بین المنظمات وتعاملات
الأسواق الالكترونیة ما بین الشركات.
وھو بیع المنتجات والخدمات من الشركات للمستھلك. Business-to-Consumer: -الشركة للمستھلك
وتعاملاتھا من خلال بیع التجزئة للمستھلك. شركة أمازن وبیعھا الكتب للمتسھلك تعتبر من ضمن ھذه
الخانة.
في ھذا الخانة، فإن المستھلك يبیع لمستھلك آخر Consumer-to-Consumer: -المستھلك للمستھلك
بصورة مباشرة. والأمثلة تشمل عندما يقوم مستھلك ما بوضع اعلانات في موقعه على الانترنت من أجل
Ebay. بیع الأغراض الشخصیة أو الخبرات. وأيضا ھناك مجال المزادات على الانترنت من مثل
ھذه الخانة تضم الأفراد الذين يبیعون منتجات أو خدمات Consumer-to-Business: -المستھلك للشركة
للشركات.
الكثیر من الشركات غیر الربحیة مثل المؤسسات الدينیة Nonbusiness EC: -تجارة الكترونیة غیر ربحیة
والاجتماعیة تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونیة من أجل خفض تكالیف ادارة المؤسسة أو
لتحسین ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن
___________________________________________________________________
أعطوني أمثلة حیة على كل تصنیف، غیر الأمثلة الموجودة أعلاه
ويجب أن تكون أمثلة كل طالب تختلف عن أمثلة الطالب الذي كتب الرد قبله
الشركة للشركة:
يمكن تكون ھذي صح
اندماج شركات تراينت واوجیه تل ودل تلیكوم....
http://www.tri.net.sa/arabic/index.asp
الشركة للمستھلك:
مجموعة الشامر للاستیراد والتصدير:
://www.alshamergroup.com/
المستھلك للمستھلك:
مواقع الرسامین الذين يقومون ببیع لوحاتھم الشخصیة.
المستھلك للشركة:
باقي بدور..
الغیر ربحیة:
دار الطرفین:
[URL=http://www.tarafen.com/page1.htm]http://www.tarafen.com/page1.htm[/URL]
الشركة للمستھلك :-
امازون للكتب
ھدية لسورية
--------------
1- الشركة للشركة:شركة أمازون وشركة النیل والفرات يقدرون يبیعون معلومات عن طريق بعضھم البعض
لمقارنة نوع الكتب التي يفضلھا الزبائن.
2- الشركة للمستھلك:مثلا مكتبة النیل والفرات تبیع الكتب للزبائن.
3- المستھلك للمستھلك:مثلا شخص يعرض سلعة في منتدى الموسوعة واروح انا واشتريھا منه.
4- المستھلك للشركة:مبرمج يقوم ببیع برنامجه لشركة برامج عالمیة.
5- تجارة الكترونیة غیر ربحیة:مثلا جمعیة الھلال الأحمر تقدم منتجاتھا عن طريق موقعھا لكي يشتري
الناس وتستفید من المال لإعانة الفقراء.
----------------------
الشركة للشركة
البنوك عامة
والمؤسسات المالیة
مكاتب الإستشارات الفنیة والإدارية
الشركة للمستھلك
سوق الكويت
سوق نسیج
المستھلك للمستھلك :
عملیات البیع الشخصیة مثلا شخص لديه كمبیوتر يود بیعه يضع إعلان في موقع ما وتتم العملیة
المستھلك للشركة ( عندي ملاحظة البائع لايمكن أن يسمى مستھلك ممكن نغیرھا وتصبح الأفراد
للشركة( العالم عند رغبته ببیع إحدى اختراعاته )
تجارة إلكترونیة غیر ربحیة :
موقع لخدمات مابعد البیع
المواقع المجانیة عموما لما تقدمه من معلومات
مثلا موسوعتنا الغالیة
--------------------
تبادل المعلومات مابینھم ممممممممممم شركة أرامكو Business-to-Business: 1- الشركة للشركة
ممكن تنفع مثال؟ لانھا تتبدال المعلومات بشكل دائم مع مواقع البورصة وشركات النفط الاخرى
وھو موقع مشابه www.simonsays.com مثل موقع Business-to-Consumer: 2الشركة للمستھلك - -
لأمازون لبیع الكتب
مثل العروض الموجودة بموقع مكتوب Consumer-to-Consumer: 3- المستھلك للمستھلك -
موقع محامي مثلا يقدم استشارات قانونیة للشركات Consumer-to-Business: 4- المستھلك للشركة -
سبق ووضعت مثال بالاعلى Nonbusiness EC: 5- تجارة الكترونیة غیر ربحیة
-------------- ------
من شركه لاخرى تبادل السلع مثلا مواقع تعمل الشركه في Business-to-Business: الشركة للشركة
الاستیراد والتصدير وتقوم بتصدير المنتج لشركه اخرى
مثلا من موقع لبیع الاجھزه للمستھلكین،، زوار الموقع Business-to-Consumer: -الشركة للمستھلك
Consumer-to-Consumer: -المستھلك للمستھلك
مثلا مصممي الصفحات عندما يبیعون تصمیماتھم لمستھلكین ىخرين،، مثلا شخص طلب مني برنامج
في منتدى وكلنا مستھلكین
Consumer-to-Business: -المستھلك للشركة
مثلا شركه تريد برنامج وشخص يزور الموقع ويصمم البرنامج
ھل تعتبر المواقع التعلیمیه والكتب المجانیه من ضمنھا Nonbusiness EC: -تجارة الكترونیة غیر ربحیة
؟؟غیر متاكده
:Business-to-Business النوع الاول
مثال شركات بیع انظمة الامان للشركات
:Business-to-Consumer النوع الثاني
مثال شركة نھار نت تبیع المسجات للمستھلك او شركات بیع المجلات العلمیة
:Consumer-to-Consumer النوع الثالث
مثال بازار مكتوب
Consumer-to-Business: النوع الرابع
حلول امنیة او تصمیم صفحات لشركات
Nonbusiness EC النوع الخامس
كما ذكرنا سابقا شركات الاعمال الخیرية مؤسسة النور للاعمال الخیرية
-----------------------
Business-to-Business الشركة للشركة
IBM مثل شركه تبیع اجھزه كمبیوتر تشتري من شركه
Business-to-Consumer: الشركة للمستھلك
شركات تبیع الكتب او ورود للمستھلك
Consumer-to-Consumer: المستھلك للمستھلك
مثل شخص يبیع خبراته على الانترنت للاشخاص او يصمم مواقع للافراد
مثل
http://www.tejarati.com/tejarati.html
Consumer-to-Business: المستھلك للشركة
شخص يبیع للشركات ممكن يكون مبرمج يبیع برامجه لشركات
Nonbusiness EC تجارة الكترونیة غیر ربحیة
مثل بعض المواقع الدينیه التي تنفق التبرعات لدعم موقعھا
http://www.islamway.com/bindex.php?section=donate
قبل أن يداھمنا الوقت.... سنسأل سؤال صغیر
طبعا قرأتم التجارة الالكترونیة الحاصلة ما بین شركة وال مارت وشركة وارنر لامبرت.
افترض بأنك شركة وال مارت. وشركة وال مارت تقوم بالبیع بالتجزئة. وأردت أن تستورد
بعض السلع المھمة من بعض الشركات المصدرة. ولنسمي تلك الشركة الجديدة بشركة
البستكي للدجاج
شركة البستكي للدجاج شركة قديمة، ولا تتعامل بالتجارة الالكترونیة، وأنت مجمل عملیاتك
بالتجارة الالكترونیة.
فإن كنت في محل وال مارت كرئیس تنفیذي، ماذا ستفعل؟ ھل ستتجه نحو تنمیة علاقاتك
مع شركة البستكي للدجاج؟ أم ستبحث عن شركة أخرى؟ فرضا أنه البستكي الشركة
الوحیدة المصدرة للدجاج! ماذا ستفعل؟؟
ساتجه نحو تنمیة العلاقات مع شركة البستكي للدجاج
ونعرفھم بالتجاره الالكترونیه ومزاياھا
احاول البحث عن جھة اخرى
و لو انھا الوحیدة رح اعمل اتصالاتي معھا و بعدين ممكن انسقھا على انھا تجارة ماموسة ولابد من وجود
شي ملموس في التعامل باي شركة كانت
انا شركة كبیرة اكید ما رح اقوم بتنمیة علاقاتي معھا لأن الوقت محسوب علي..
أتعامل معھا بالقدر الذي لا يؤثر على تجارتي الالكترونیة..
بالتاكید ساحاول ان انسق التعامل مع شركة البستكى فلربما تغیر رايھا بعد اطلعھا على الفوائد التى
سوف تجنیھا من التجارة الالكترونیة وبما اننا فى منطقة واحدة فلا اعتقد انه سوف تكون ھناك اى
مشكلة فى التعامل معھا عن طريق التجارة العادية
لا ارى ضرورة فى تقوية العلاقة بین الشركتین ولاكن كمدير تنفبذى للشركة ارى ان وظیفتى تتلخص
فى جمع بیانات عن شركة البستكى وتقديم التحلیل المبدئى لیغذى خطط الانتاج لوارنر لامبرانت
حیث مشروع التعاون في التنبوء و سد النقص .. الذي جربته وال مارت مع وارنر لامبرت .. سیتم تجربته
ھنا .. اما عن عدم استخدام شركة الداجاج للتجارة الالكترونیة .. فان شركة وال مارت ھي التي ستقوم
بھذا العمل التقني .. بعملیاتھا الموحده ..
عندما اجد البديل لشركة البستكي.. فسوف اتخلى عن معاملاتي معھم..
أما عندما تقوم شركة البستكي بتطوير نفسھا فانه سوف أقوي التعامل معھا
ھي الشركة الوحیدة المصدرة للدجاج بالتالي فإنني لن أجد صعوبة :d بما أن شركة البستكي للدجاج
في التنبؤ بمدى حاجة الزبائن لھذه الشركة التي يملكھا البستكي خصوصا انھا المصدرة الوحیدة للدجاج
بالتالي الاقبال علیھا كبیر.
لھذا سوف اتعاون معھم وبھذا أسھل عملیة البیع علیھم وأكسب أنا(شركة والت مارت) النقود من ھذه
. % العملیة المضمونة بنسبة 90
ولیست ھنالك مشكلة في كونھم لا يتعاملون بالتجارة الالكترونیة فدخولھم التجارة الالكترونیة بتعاون مع
شركة والت مارت لا يوجد به اي نوع من المجازفة لأن اسم شركة البستكي للدجاج معروف عالمیا بما
انھا الشركة المصدرة الوحیدة للدجاج فلذلك لن توجد أي نوع من الخسارة لھم بل سوف يتم تسھیل
عملیة البیع التي يكون فیھا للشركات.
بالنسبة لي سوف أتعامل مع شركة البستكي حتى لو كانت كما تفضلت
لأن شركة البستكي ھي المورد الوحید للدجاج و سأحاول أن أساعد
شركتكم للدخول في مجال التجارة الإلكترونیة مما سیقوي العلاقة بیني
وبین الشركة حیث إن لم أتعامل معھا سیكون ھناك الكثیر لیفعلوا فالسوق
ملئ بالأذكیاء الذين سیقتنصون ھذه الفرصة طبعا قد تقول لي لا لا أريد
الدخول في مجال التجارة الإلكترونیة
عندئذ سأشرح لك التجارة الإلكترونیة كما شرحھا لي أستاذي الفاضل
بسام البستكي و أقدم لشركتكم الموقرة كل الدعم الفني لإتمام الموضوع
و جزيل شكري على مجھودك الذي لا يقدر بثمن
تعلیق الأستاذ بسام على الإجابات
السلام علیكم
بالنسبة للسؤال.... فقد سألت السؤال التالي:
كان السؤال:
طبعا قرأتم التجارة الالكترونیة الحاصلة ما بین شركة وال مارت وشركة وارنر لامبرت.
افترض بأنك شركة وال مارت. وشركة وال مارت تقوم بالبیع بالتجزئة. وأرادت أن تستورد بعض السلع
المھمة من بعض الشركات المصدرة. ولنسمي تلك الشركة الجديدة بشركة البستكي للدجاج
شركة البستكي للدجاج شركة قديمة، ولا تتعامل بالتجارة الالكترونیة، وأنت مجمل عملیاتك بالتجارة
الالكترونیة.
فإن كنت في محل وال مارت كرئیس تنفیذي، ماذا ستفعل؟ ھل ستتجه نحو تنمیة علاقاتك مع شركة
البستكي للدجاج؟ أم ستبحث عن شركة أخرى؟ فرضا أنه البستكي الشركة الوحیدة المصدرة للدجاج!
ماذا ستفعل؟؟
الجواب:
لعلكم فاتكم شيء مھم. ففي أثناء التطبیق، قلت لكم بأن وال مارت أكبر شركة في العالم. فمن لا يحب
أن يزود أكبر شركة في العالم؟ فقد حدثت مثل ھذه الأشیاء في الواقع، ولكن مع شركات أخرى، ولیس
مع شركة البستكي للدجاج
فما كانت ردة فعل وال مارت؟ بكل بساطة، قالت لتلك الشركات الصغیرة: إما ان تحدثوا وتطوروا أسالیبكم
التجارية أو لن نتعامل معكم!!!! بكل بساطة! فوال مارت كانت تفضل –ومازالت- أن تستورد من البعید ولا
أن تضطر أن تتعامل بطريقة غیر الكترونیة
ھذا يقول لك وبمنتھى الوضوح سیطرة التجارة الالكترونیة على عالم الاقتصاد
نراكم في الدرس الثالث
** انتھى الیوم الثانى **
فوائد وقیود التجارة الالكترونیة
أولا: فوائد التجارة الالكترونیة:
القلیل من الابداع الانساني الذي يتجاوز الفوائد التي قد نجنیھا إذا استغلنا التجارة الاكترونیة بالصورة
الصحیحة.
1فوائد التجارة الالكترونیة للشركات والمؤسسات: )
-التجارة الالكترونیة توسع نطاق السوق إلى نطاق دولي وعالمي. فمع القلیل من التكالیف فإن بوسع
أي شركة ايجاد مستھلكین أكثر ومزودين أفضل وشركاء أكثر ملائمة وبصورة سريعة وسھلة. مثلا، في
عام 1997 أعلنت شركة بوينغ عن توفیر مالي قدره 20 % من الكلفة الأصلیة وذلك بعد الاعلان عن
الحاجة لمصنع من أجل صنع نظام جزئي للشركة. وقد كان الاعلان على موقع الشركة على الانترنت.
فاستجابت شركة مجرية لھذا الطلب وقد كان عرض الشركة المجرية أرخص وأفضل وأسرع من بقیة
الشركات.
-التجارية الالكترونیة تخفض تكالیف انشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الورقیة. مثلا،
.% فايجاد دائرة مشتريات الكترونیة فإن الشركات تستطیع قطع التكالیف الادارية للشراء بنسبة 85
-القدرة على إنشاء تجارات متخصصة جدا. مثلا، في الحالة الطبیعیة فإن ألعاب الكلب تستطیع أن
تشتريھا من أي محل يختص بالحیوانات. ولكن الآن تجد مواقع على النت متخصصة فقط في ألعاب الكلب
www.dogtoys.com! انظر
-التجارة الالكترونیة تسمح بخفض المخزونات عن طريق استعمال عملیة السحب في نظام ادارة
سلسلة التزويد. ففي نظام السحب فإن العملیة تبدأ بالحصول على طلب تجاري من قبل المستھلك
Just-in-Time وتزويد المستھلك بطلبه من خلال التصنیع الوقتي المناسب
-عملیة السحب تسمح بتصنیع المنتج أو الخدمة وفقا لمتطلبات المشتري وھذا يعطي الشركة أفضلیة
تجارية على منافسیھا. وأكبر مثال على ذلك شركة ديل لتصنیع الحواسب الآلیة. سیتم دراسة ھذا الأمر
لاحقا.
-التجارة الالكترونیة تخفض الفترة الزمنیة ما بین دفع الأموال والحصول على المنتجات والخدمات.
-التجارة الالكترونیة تسبب اعادة ھندسة العملیات التجارية. ومن خلال ھذا التغییر فإن انتاجیة الباعة
.% والموظفین والاداريین تقفز إلى أكثر من 100
-التجارة الالكترونیة تخفض تكالیف الاتصالات السلكیة واللاسلكیة - فالانترنت أرخص بكثیر من من
Value Added Networks. شبكات القیمة المضافة
-وفوائد أخرى تشمل تحسین صورة الشركة وتحسین خدمة الزبائن وايجاد شركاء تجاريین جدد وتسھیل
العملیات وتقلیل الفترة الزمنیة لارسال المنتجات والخدمات ورفع الإنتاجیة والتخلص من الأوراق وخفض
تكالیف المواصلات وأخیرا زيادة المرونة في التعامل.
2فوائد التجارة الالكترونیة للمستھلكین: )
-التجارة الالكترونیة تعطي الخیار للمستھلك بأن يتسوق أو ينھي معاملاته 24 ساعة في الیوم وفي أي
يوم من السنة ومن أي مكان من على سطح الأرض.
-التجارة الالكترونیة تقدم الكثیر من الخیارات للمستھلك بسبب قابلیة الوصول إلى منتجات وشركات لم
تكن متوفرة بالقرب من السمتھلك.
-في الكثیر من الأحیان فإن التجارة الالكترونیة تكون من أرخص الأماكن للتسوق لأن البائع يستطیع أن
يتسوق في الكثیر من المواقع على الانترنت ومقارنة بضائع كل شركة مع أخرى بسھولة. ولذلك في آخر
الأمر سیقدر أن يحصل على أفضل عرض. في حین أن الأمر اصعب اذا استلزم الأمر زيارة كل موقع
جغرافي مختلف فقط من أجل مقارنة بضائع كل شركة بأخرى.
-وفي بعض الحالات وخصوصا مع المنتجات الرقمیة من مثل الكتاب الالكتروني، فإن التجارة الالكترونیة
تمكن المشتري من ارسال البضاعة بسرعة وبسھولة إلى البائع.
-في استطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة خلال ثوان أو دقائق عن طريق التجارة
الالكترونیة. وفي المقابل، قد يستغرق الأمر أيام وأسابیع من أجل الحصول على رد إن قمت بطلب
المعلومات من موقع ملموس.
-التجارة الالكترونیة تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضیة.
-التجارة الالكترونیة تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات عبر مجتمعات
الكترونیة على الانترنت (المنتديات مثلا).
-التجارة الالكترونیة تشجع المنافسة مما يعني خفض الأسعار.
3فوائد التجارة الالكترونیة للمجتمع: )
-التجارة الالكترونیة تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام
مروري أقل في الشوارع وھو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الھواء.
-التجارة الالكترونیة تسمح لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زھیدة، وبذلك يستطیع الأفراد الذين دخلھم
المادي لیس بالرفیع، يستطیعون شراء ھذه البضائع مما يعني رفع في مستوى المعیشة للمجتمع ككل.
-التجارة الالكترونیة تسمح للناس الذين يعیشون في الدول العالم الثالث أن يمتلكوا منتجات وبضائع غیر
متوفرة في بلدانھم الأصلیة. ويستطیعون أيضا الحصول على شھادات جامعیة عبر الانترنت.
-التجارة الاكترونیة تیسر توزيع الخدمات العامة من مثل الصحة والتعلیم والخدمات الاجتماعیة بسعر
منخفض وبكفاءة أعلى.
ثانیا: تحديات التجارة الالكترونیة:
1التحديات التقنیة للتجارة الالكترونیة: )
-ھناك نقص في الاعتمادية والآمان والمعايیر والبروتوكولات
كافي للاتصالات السلكیة واللاسلكیة. bandwidth -لیس ھناك حیز حجمي
-أدوات تطوير البرمجیات مازالت تتغیر باستمرار وبسرعة.
-تصعب عملیة وصل الانترنت وبرمجیات التجارة الالكترونیة مع بعض التطبیقات وقواعد البیانات
المستخدمة حالیا.
-قد يحتاج المزودين إلى مزودات خاصة للويب ولبنى تحتیة أخرى بالاضافة إلى مزودات الشبكات.
-بعض برمجیات التجارة الالكترونیة لا تتناسب برمجیا وتقنیا مع بعض المكونات الصلبة أو مع بعض أنظمة
التشغیل.
2التحديات غیر التقنیة للتجارة الالكترونیة: )
-الكلفة والتسويغ: كلفة تطوير التجارة الاكترونیة بواسطة الشركة بنفسھا قد يكون عالیا جدا والأخطاء
الناتجة عن قلة الخبرة قد تسبب تعطیل التجارة الالكترونیة. ھناك عدة فرص لمنح شركات تقنیة بالقیام
بھذه المھام ولكن لیس من السھل معرفة أي شركة ھي المناسبة. ولتسويغ ھذا النظام فإن على
المدير أن يتعامل مع فوائد غیر حسیة وھي صعبة الحساب.
-الأمن والخصوصیة: ھذه الأمور مھمة جدا في عالم الشركة للمستھلك خصوصا في میدان الأمن
والأمان والتي يظن الكثیر من الناس بأنھا منیعة 100 %. والكثیر من الناس تحجم عن المشاركة في
التجارة الالكترونیة بدواعي الخوف من الكشف عن خصوصیاتھم.
-انعدام الثقة ومقاومة المستخدم: بعض من الزبائن لا تثق بالباعة المجھولین الذي لا يرونھم ولا يثقون
بالمعاملات غیر الورقیة ولا بالنقد الالكتروني.
3عوامل أخرى: )
-انعدام لمس المنتجات. فبعض الزبائن يودون لمس المنتجات قبل شرائھا.
-الكثیر من الأمور القانونیة لم يتم حسمھا بعد في التجارة الالكترونیة خصوصا بالأمور التي تتعلق
بالقرصنة.
-التجارة الالكترونیة مازالت في طورھا الأول والذي يتمیز بالتغییر السريع. الكثیر من الناس تود أن ترى
شیئا ثابتا قبل الاستثمار فیه.
-لا يوجد عدد كاف من الباعة والمشترين في الكثیر من التطبیقات لجعل ھذا الأمر مربحا.
-التجارة الالكترونیة قد تسبب انھیار في علاقات الناس مع بعضھا البعض.
-الدخول على الانترنت مازال باھظ الثمن للكثیر من الناس وسرعة الاتصال مازات بطیئة في الكثیر من
دول العالم.
=====================================
كیف استخدمت شركة انتل التجارة الالكترونیة في صالحھا
شركة انتل ھي من كبريات الشركات المنتجة والمصدرة للشرائح والمعالجات وتبیع منتجاتھا إلى كبرى
شركات تصنیع التقنیة. غالبیة المبیعات تحصل في صناعة الحواسب الآلیة حیث بعض الشركات المصنعة
تستخدم فقط معالجات انتل. وبعض الشركات المصنعة للحواسب الآلیة Dell للحواسب الآلیة من مثل
تستخدم معالجات انتل ومعالجات منافسیھا أيضا. والمنافسة شديدة جدا في عالم الشرائح. فتصمم
انتل كاتلوجات شخصیة وترسلھا إلى الزبائن من أجل اتمام صفقات تجارية. وإلى عام 1998 ، فإن ھذه
العملیة كانت تتم من خلال الورق، مما يجعل عملیة التوزيع بطیئة ومكلفة وفي كثیر من الأوقات تصبح
ھذه الكاتلوجات قديمة ولا تحوي على المعلومات الجديدة والحديثة.
. بعض الشركات الكبرى من مثل سیسكو وديل بدأت باستخدام الانترنت بشكل صغیر في 1995 و 1996
وتوسوعوا ولكن بعجلة بطیئة. وفي المقابل، لم تھرول انتل في اتجاه التجارة الالكترونیة. وعندما افتتحت
انتل في صیف 1998 موقعھا الالكتروني للبیع على الانترنت، أرسلت تقارير تذكر فیھا بأن حجم مبیعاتھا
من خلال التجارة الالكترونیة زادت من صفر إلى بلیون دولار خلال شھر واحد فقط. ونرى بأن سیسكو
احتاجت 6 أشھر لكي تصل لھذا المقدار!!! لماذا؟؟
التجارة الالكترونیة في 1998 كانت أكثر تقدما وتحضرا من عامي 1995 أو 1996 كما أن انتل بنت نظام
أكثر شمولیة. استثمرت انتل التجارة الالكترونیة كطريقة جديدة من أجل الاتجار ولذلك فإن ادارة الشركة
قررت بأن تجعل التجارة الالكترونیة حدث مھم في تاريخ الشركة لكي يشعر الزبون بجدية الشركة حول
التجارة الالكترونیة.
ويركز ھذا E-Business Program الموقع ھو عبارة عن شبكة خارجیة تسمى ببرنامج التجارة الالكترونیة
البرنامج على توفیر الدعم الفني للعديد من المنتجات من مثل المعالجات واللوحات الأم والذاكرات
الوماضة. وفي عام 1998 استطاعت أنتل أن تصل إلى المئات من الشركات متوسطة وصغیرة الحجم
حول العالم. وھذه الشركات قامت بارسال طلبیاتھا عبر المتصفحات. فالدخول إلى ھذا الموقع مسموح
فقط للشركاء التجاريین المخول لھم بالدخول.
ارسال الطلبیات ھو جزء فقط من ما توفره انتل لزبائنھا. فالموقع أيضا يوفر خدمة تتبع الطلبیات ومكتبة
الكترونیة تحوي على الكثیر من الوثائق الخاصة بالمنتج وكل ھذه الأعمال تقلل من الضغط على
مسؤولي خدمة الزبائن الذين كانوا يرسلون ھذه المعلومات بصورة يدوية مسبقا.
وفي ھذا التطور الجديد لانتل، فإن الشركة اتجھت لتعمیم البرنامج على الشركات الصغیرة ومتوسطة
الحجم التي كانت مجمل اتصالاتھا بأنتل عن طريق التلفون والفاكس في حین أن اتصالات شركة انتل مع
أو electronic data interchange الشركات الكبیرة كانت تجري عبر شبكات التبادل الالكتروني للبیانات
EDI.
فما ھي نتائج ھذا التحول؟
مسؤولي شركة انتل يقولون بأن الشركة وفرت 45,000 فاكس في كل ثلاثة أشھر إلى تايوان لوحدھا
وذلك في عام 1999 . والزبائن يستعلمون موقع انتل بشكل دائم
أسئلة ونقاش عام على الدرس

No comments: